الصفحة الثالثة من رسائل القراء

 

السؤال الأول : abeer  yehia      من مصر
سؤال اكيد مر على حضرتك آلاف المرات لماذا لا يظهر أ ص الحقيقي ،هل من المنطقي ان     يكون رئيس المخابرات شخصية علنية ويختفى عن الأعين احد رحاله المعتزلين؟ 

اجابة الدكتور نبيل فاروق :
من الطبيعي جداً ياعبير؛ لأن مدير المخابرات منصب سياسي، أما ضباط المخابرات، فيقومون بعمل سرى، ومعرضون للانتقام، حتى بعد اعتزالهم
 

السؤال الثاني : omar_kouzayha   من لبنان
الدكتور نبيل فاروق باركك الله،
ما ذكرته أنت أنك (لا تستطيع منع أحد من كتابة ما يريد) فلست أتفق معك فيه، من ناحيتي على الأقل، فأنا ما كتبت ما كتبته عن أدهم صبري إلا لما رأيته من محاولات تشويه اسمه في قصص سخيفة انتشرت عنه في منتديات مختلفة، فظننتها محاولة للحفاظ على اسمه فقط، ومما أدهشني أن فصولًا مسيئة إلى أدهم صبري ونور الدين محمود، بل وشخصيات السلسلتين بالكامل، قد سمعنا خبر أنها سوف تنشر على سلة الروايات، ثم تم ذلك فعلًا (صراع الأوغاد)، ولقد تمنيت فعلًا لو لم يتم نشرها لما تحمله من الإساءة الواضحة بحق هذه الشخصيات النادرة، أتمنى أن تكون قد أدركت أن هدفي من كتابة هذه القصص، كان مزيجًا من محاولة الحفاظ على اسمها، والمحبة الخالص في الله تعالى لك، وإني أشهد الله تعالى أني أحبك فيه،أما أن أنشر في سلة الروايات هكذا لأي عمل عن رجل المستحيل فهذا من باب المحال ما لم أكن قد أخذت إذن الكاتب الأصلي ومبتكر هذه الشخصيات مباشرة، وإلا فلا يمكن أن أراسلهم مهما كان،ما ذكرته حضرتك عن كون هكذا كتابة إساءة إلى نفسي لأنها تضعني في موقف المقلد لا المبتكر، فإنني لي محاولات كتابية كثيرة بفضل الله تعالى (على تواضعها)، ولكن، أن يراني الآخرون تلميذًا لك في الكتابة، فإن هذا مما يشرفني، والله إنه يشرفني
.
أما ما ذكرته، إنه يسيء إليك، فوجب علينا أن نقدم إليك الاعتذار الصادق، وحقك على الرأس والعين من فوق يا غالي، وقبل أن أختم، أسألك هل هناك إمكانية لأرسل إليك عملًا ما لنشره في كوكتيل إن كان يصلح لذلك؟ وللتنويه فقط، إني لا أجيد الكتابة في الخيال العلمي للأسف
.وأخيرًا، أكرر اعتذاري إليك أيها الغالي، وأتمنى أن يكون قلبك صافيًا تجاهي، وأن تكون قد تفهمت ما دفعني للكتابة آنذاك، ودمت بكل الود والأمان.

اجابة الدكتور نبيل فاروق :
من الواضح أنك لم تستوعب إجابتى ياعمر، فهناك فارق بين أن تكتب رواية ساخرة، عن شخصيات معروفة، أو أن تكتب رواية للشخصية نفسها، فهناك مخرج وممثل كوميدى عبقرى، يدعى (ميل بوكس)، كانت أعظم إبداعاته فى أفلام ساخرة، عن أفلام عظيمة، والقاعدة تقول: إنه لو لم تكن الأعمال عظيمة وشهيرة، لما كتب عنها أحد، وهذه الأعمال التى ذكرتها، لم تغضبنى، بل على العكس أضحكتنى، وأثبتت لى نجاح الشخصية، التى ألهمنى الخالق عز وجل ابتكارها، ولكن أحداً لم يكتب قصة، تحمل عنوان (رجل المستحيل)، وهنا يكمن الفارق، ومازلت أسألك: لو أنك تكتب بالفعل، فلماذا لا تبتكر شخصية من إبداعك، بدلاً من ان تكتب رواية لشخصية كاتب آخر ؟!.. أما عن أعمالك، فأنا أنتظرها، مع تمنياتى لك بالتوفيق إن شاء الله.

السؤال الثالث : احمد السالمي من السعودية
الى الكاتب الفاضل نبيل فاروق ..
تحية طيبة و بعد ..
قد يكون سؤالي غريبا بعض الشئ و لكني اعرف ان اغلب القراء يخشون ان يخضوا هذه المنطقة و ارجوا ان لا تأخذ الموضوع بصورة شخصية و ليعلم الله انني من اقرا كل ما تخطه يداك ..
السؤال هو :
لماذا لا تهتم بتطوير الشخصيات في روايتك فالعديد من الناس – لست انا طبعا – يقولون ان شخصياتك مسطحه حيث ان الشرير يكون شريرا و الخير يكون خيرا ، لا توجد العديد من الشخصيات المركبة في رواياتك و قد لاحظت ان العديد من القراء يضعونك في مقارنه مع الدكتور احمد خالد توفيق و يرون ان روايتك موجهه للشباب الاصغر سنا من روايات الدكتور احمد بسبب هذه النقطة تحديدا ..!؟
اشكرك استاذي الفاضل و كما اخبرتك هو ليس رأيي الشخصي و لكني كثيرا ما اوجهه اشخاص يوجهون هذا الاتهام و بصراحة لا اعرف الطريق للرد عليهم .

اجابة الدكتور نبيل فاروق :
هذا لا يقلقنى كثيراً ياأحمد، فلو أنك تعرف (أدهم)، وأصدقاءه، وموقع منزله، وعاداته، وفكره، ومادام البعض يواصل السؤال عما إذا كان شخصية حقيقية أم لا، فهو حتماً ليس شخصية مسطحة، أو ثنائية الأبعاد، ولو أنك تعرف (قدرى) و(منى)، وتتفاعل مع مشاعرهما، فهما أيضا ليسا كذلك، ولو أن (سونيا جراهام)، بكل شرورها، أحبته، وأنجبت منه ابناً، وأنقذته من الموت يوماً، خشية أن تفقده، فهى إذن شخصية مركّبة، وليست شراً خالصاً، وهذا يتفق مع دونا (كارولينا)، ومع شخصيات أخرى كثيرة، حتى (موشى دزرائيلى) نفسه ..... سل نفسك أوّلاً يا أحمد، أهم على حق ؟!.. ثم اترك للزمن، الذى خلّد شخصيات مثل (أرسين لوبين) و(شيرلوك هولمز) وحتى (سوبرمان) و(باتمان) أن يجيب السؤال عبر الزمن

 

السؤال الرابع : محمد علي محمد عبد القادر  من مصر
في المرة السابقة تحدث أحد القراء عن التميمة و علاقتها بظل الأرض و وجدت أن أعيد صياغة السؤال بطريقة أدق فالمقصود ليس حجم الرواية و لكن روعة فكرتها و تناولها فظل الأرض كانت أفضل من حيث الفكرة و التناول وليس الحجم فقط بينما جاءت التميمة شبيهة بقصص كوكتيل 2000 و كنا ننتظر رواية دسمة أكثر من ذلك من حيث تشعب خيوط الفكرة و تعدد أحداثها .. لذلك نرجو أن تكتب لنا رواية جديدة أكثر روعة من ظل الأرض و التميمة


اجابة الدكتور نبيل فاروق :
تقييم الأعمال عملية شخصية يامحمد، وأنا أترك لكل قارئ تقييمها كما يشاء، ولكل رواية فكرتها ومعالجتها، ومن الطبيعي أن تروق لك فكرة، لا تروق لغيرك، والعكس بالعكس، ولكن بالنسبة لى، فكل أعمالي ترضيني ككاتب، والرأي الأخير للقارئ طبعاً .. وكتاب عظماء ، مثل (إيزاك أزيموف)، أو (فيليب ك ديك) تقتصر أعمالهما فى الخيال العلمي على قصص صغيرة، وعلى الرغم من هذا، فهم يحتلون المكانة الأولى فى هذا العالم، ومعظم أعمالهما تحوّلت إلى أفلام سينمائية خالدة.

 

السؤال الخامس : احمد عادل من مصر
ايه اسم العدد اللى اتنشر على غلافه الداخلي نعى الاستاذ الكبير اسماعيل دياب ؟

اجابة الدكتور نبيل فاروق :
أعتقد أن الأستاذ محمد عبد الرحمن، مسئول الموقع، هو الأقدر، بما لديه من إحصائيات، على إجابة هذا السؤال يا أحمد.

           إسم العدد (القناع) ورقمه 152

 

السؤال السادس : فايز على من مصر
ارجو الرد د.نبيل
من يكون شخصية مستر اكس الغامض ؟
هل يكون اجزاء اخرى لرجل المستحيل ؟
واين ادم ابنى ادهم صبرى ؟
واشكر شكر كبير جدا جدا على اكبر استمتاع دام اكثر من خمسة عشر عاما من قراءة اعمالك التى تاخذ العقل الى اجمل واحلى واروع خيال


اجابة الدكتور نبيل فاروق :
اترك إجابة هذه الأسئلة للزمن يافايز، فأنا لا أجيب عن أية أسئلة مستقبلية، وإلا أفسدت بعض الأعمال القادمة.

 

السؤال السابع : إسلام محمد أبوفرحة من مصر
بفضل من الله وتوفيقه قمت بكتابة رواية وطبعتها من مالي الخاص و لكني لا أجد الطريق الأمثل لنشرها و توزيعها .

قمت بالمحاولة عن طريق الجرائد القومية ونادي القصة والتعامل مع باعة الصحف ولا يوجد حتى الآن نتيجة ملموسة.

 

ماهو الطريق الأمثل لنشر قصة ؟

وهل يمكنني إرسال نسخة لحضرتكم لأخذ رأيكم فيها ؟
والله ولي التوفيق

اجابة الدكتور نبيل فاروق :
إرسل القصة، وسأرى كل مايمكننى عمله بإذن الله.

 

 

السؤال الثامن : احمد عادل من مصر
لماذا لم يصدر الجزء الرابع والاخير من سلسلة المتخصصون على الاقل عبر الانترنت
وليس بالضرورة ككتاب ؟


اجابة الدكتور نبيل فاروق :
المتخصصون ستصدر فى رواية كبيرة، بأجزائها الأربعة يا أحمد إن شاء العلى القدير.

 

السؤال التاسع : أحمد عزالدين من مصر
أستاذي العزيز الغالي دكتور نبيل فاروق
:

أرجو أن تشرفني بإجابتك لأسئلتي المختصرة...

س1: بالنسبة لمسابقة الكتابة .. هل يمكن التقدم بأكثر من قصة بالطبع مع الفصل بينها إن كانت مقدمة لمسابقة القصة القصيرة أو الخيال العلمي؟

س2: ماذا يحدث لمن ترون أنه موهبة جديدة في الكتابة والأدب؟ وهل تجعلون من العمر مشكلة أو حاجز إن كان يستحق؟

س3: إن كنت أريد التشرف بأخذ ميعاد لمقابلة شخصية .. فماذا عليّ أن أفعل؟

س4: كنت قد ذكرت رقم هاتف للسكرتارية الخاصة بك في أحد أعداد كوكتيل 2000 .. فهل مازال الرقم جارياً؟


اجابة الدكتور نبيل فاروق :
1نعم، يمكنك التقدّم بأى عدد من الأعمال ياأحمد، فى أى من مجالى مسابقة هذا الموسم.

2المسابقة مقدّمة للشباب؛ بهدف تكوين جيل جديد من المبدعين، ولكن لو أنه هناك عمل متميّز، فلن أترك الفرصة، دون المساعدة على تقديمه للكافة، بغض النظر عن العمر.

3كل ماعليك هو أن ترسل رقم هاتفك، أو وسيلة الاتصال بك.

4الرقم قديم، وتغيّر منذ فترة طويلة، ولكن هناك اليوم عشرات من وسائل الاتصال الأخرى.

 

 

السؤال العاشر : محمد جاد الزغبي من مصر
أستاذنا الكبير .. لا يهمنى نشر سؤالى بل أفضله بينى وبينك , لأنى مهما كتبت لن
تتصور قط قيمتك وقامتك وقمتك عندى , ولا أكابر إن قلت أننى أقرب تلاميذك إليك مع احترامى لكل من قرأ لك .. لهذا كان عتابي وردى عليك فى سلسلة مقالاتك الغرب الكافر وقد أرسلت ردى لك على الايميل بعد أن نشرته كبحث صغير يرد بالدليل على ما أثرته من نقاش , وكل ما يهمنى أن تراجع فكرك فى تلك القضية أرجوك أرجوك ..
أنت بقية الخير التى أعطانا الله لنا ولا نرضي أبدا أن تتصدى لقضية معدومة الأدلة والفائدة كقضية تلك المقالات , أنتظر ردكم أو إشارتكم بوصول مقالى لك ورأيك فيه , مع كل مودتى وتقديري
ابنكم محمد جاد الزغبي ـ باحث فى  الشئون الإسلامية

اجابة الدكتور نبيل فاروق :
ردك اقتصر على آراء من تؤمن بهم، ولم يذكر مثلاً أن الخالق عز وجل أشار فى كتابه العزيز، إلى أن اشد الناس مودّة، للذين آمنوا، الذين قالوا إنا نصارى، وسؤالى لك: إذا كان ديننا قد حلّل زواج أهل الكتاب، وحرّم زواج الكفار، فهل يعنى هذا أن أهل الكتاب كفار ؟!.. أعقلها يامحمد، ثم توكّل على خالقى وخالقك وخالقهم جل جلاله.

 

السؤال الحادي عشر : أحمد موسى من مصر
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أستاذنا العظيم دكتور نبيل فاروق
تحية طيبة و بعد
كان الله في عونك و منحك الصبر بإذن الله بعد وفاة الأسطورة في عالم النشر الأستاذ حمدي مصطفى أسكنه الله فسيح جناته
و سؤالي عن الرواية الجديدة لرجل المستحيل باللغة الانجليزية
أتمنى معلومات أكثر عنها ، فمن أي دار ستنشر و في أي الدول ؟ و هل ستترجم ؟
و أيضاً سؤالي عن كيفية مراسلة سلسلة سلة الروايات لمحاولة النشر عبرها
و شكراً 


اجابة الدكتور نبيل فاروق :
الرواية أسمها (قطرات الموت) (
Drops Of Death)  وستصدر إن شاء الله عزّ وجلّ باللغتين، العربية، والانجليزية فى (قطر) و(انجلترا) معاً أما بالنسبة لسلة الروايات ياأخمد، فيمكن إرسالها إلى المؤسسة العربية الحديثة للنشر والتوزيع ، 8 شارع 47 المنطقة الصناعية – العباسية – القاهرة ، وسيتم عرضها على لجنة القرآءات لتقييمها.

 

 

السؤال الثاني عشر : احمد مجدى عبد العليم من مصر
السلام عليكم , نود ان نعرف ما هى اخبار سلسلتي سيف العدالة و فارس الاندلس هل يوجد اي اعداد اخرى ستصدر لاستكمال الاحداث


اجابة الدكتور نبيل فاروق :
نعم يا أحمد، ستصدر كل منهما في كتب كاملة، مع أعدادها الأخيرة بإذن الله.

 

السؤال الثالث عشر : جهاد جميل من السعودية
عليكم و رحمة الله و بركاته, رسالتي هذه ليست سؤال بل رسالة حب لمن أثر في حياتي
منذ أن كنت في المرحلة الإبتدائية و لو وجدت فرصة إهتمام من الوالد لكنت في وضع قريب من ن-1, حيث أني أجيد عدد من رياضات الدفاع عن النفس و قيادة السيارات و الدراجات النارية و الزوارق البخارية و أجيد اللغة الإنجليزية و مستوى متوسط في الفرنسية و غدا سأبدأ الإسبانية و بإذن الله أطمح للوصول الى عدد من اللغات عندما يصبح عمري 35 سنة علما بأني بدأت دورة في الغوص و ستتبعها عدد من الدورات بالإضافة الى دورة قيادة الطائرات و الحصول على الرخصة السنة القادمة, ذكرت هذا لأوضح لحبيبي و ملهمي الدكتور فاروق كيف كان أثره عظيما علي و على أبناء جيلي, أتمنى منك و أناشدك بالله الا تتوقف عن كتابة روايات رجل المستحيل يعلم الله أني بكيت عندما امسكت رواية الوداع في يدي, الخلود لله و لا شيء دائم و لكن نرجو منك عدم التوقف
أخوك المحب الصغير
جهاد جميل (ن-10)

 


اجابة الدكتور نبيل فاروق :
بعد ربع قرن من الكتابة، عن (رجل المستحيل) آن للجواد أن يستريح ياجهاد، وعلى الرغم من هذا، فمازالت الأعداد الخاصة تنشر، حتى لحظة كتابة هذه السطور.

 

السؤال الرابع عشر : رمضان محمد من مصر
متى سيصدر الجزء الرابع من رواية أرزاق ؟

وهل سيصدر العدد السابع من سلسلة سيف العدالة لكي تكتمل الرواية أم لا ؟

 

 


اجابة الدكتور نبيل فاروق :
راجع الإجابات السابقة يارمضان، وستجد إجابة أسئلتك..

 

السؤال الخامس عشر : محمد رفعت من مصر
استاذ نبيل مفيش عندي سؤال اقوله لحضرتك بس والله العظيم انا بحب حضرتك جدا وعاشق
لرواياتك بس في طلب بتمنى من حضرتك تحقيقه تضيف في موقع حضرتك لينكات لتحميل الروايات الخاصة بك واتمنى من الله ان اقابلك يوما ما بالسعودية  لاني حقيقى نشأت على رواياتك وتعلمت منها عشق وطني وجزاك الله خيرا

 

 

 


اجابة الدكتور نبيل فاروق :
أشكرك يامحمد، وربما نلتقى قريباً بإذن الله.

 

السؤال السادس عشر : محمد عثمان من مصر
بخصوص تجميد فيلم رجل المستحيل من شركة روتانا .. سؤال .. مجرد إفتراض يعنى :) .. لو فتحت اليوتيوب لاقيت فيلم ثلاثى الأبعاد ساعتين كاملين لأول عدد من رجل المستحيل! وفوجئت عدد مرات المشاهده ملايين! .. وقرأت تعليقات الشباب فكانت النتيجه إن معظمهم أجمع إن الفيلم مستواه مشرف و إن القصه إتجسدت على الشاشه بحذافيرها!
لو -جدلا- ده حصل .. هتفرح بينا ونبدأ إنتاج السلسله كامله وللا هتسجنا كلنا إن شاء الله؟! (^_^)


اجابة الدكتور نبيل فاروق :
المفترض يامحمد، أدبياً وذوقياً، وقانونياً ، أن تحصل على موافقة الكاتب، قبل تحويل أعماله إلى أية صورة، وأنا لا أسجن أحداً، من شباب فنيت عمرى من أجلهم، مهما كانت إساءتهم لى، ومهما كان مستوى الفيلم مشرفاً، فعدم علمى به مسبقاً، واعتبار أعمالى لانتشارها مستباحة، هو اعتداء على مشاعرى وحقوقى، وحبك لشئ، مهما بلغ، لا يبيح لك الاستيلاء عليه، ولو من باب الود، فما أخذ بسيف الحياء فهو حرام، والله سبحانه وتعالى لا يحب المعتدين ...

 

السؤال السابع عشر : حازم من الولايات المتحدة الامريكية
why do u have age limit for your new context for sci fi stories I think this is not fair Dr/ Nabeel 

 

اجابة الدكتور نبيل فاروق :
Simply Because it is a context for youth Hazem and this is its roles

السؤال الثامن عشر : مازن من الأردن
لست اعرف يا دكتور ولكن هل فكرة الروايات المسلسلة بالأرقام موجودة في شكل الرواية العالمي ؟ ارى انها طريقة طفولية و اتمنى ان تتخلى المؤسسة عن هذه الطريقة فهي تحرجنا بالفعل و تشعر من حولنا باننا نقرى اعمال للأطفال رغم كونها ليست كذلك على الاطلاق

 

 

اجابة الدكتور نبيل فاروق :
 إن لم تكن تستطيع مواجهة الآخرين بما تؤمن به، فهذه مشكلتك أنت يامازن، ثم أنه لا سبيل عندى لحلها، مادامت السلاسل قد توقف إصدارها بالفعل

 

السؤال التاسع عشر : جاسم محمد  من الكويت
عزيزي الدكتور نبيل فاروق
خلال تصفحي لموقعك الكريم اكتشفت انك تمتلك موهبة رائعة في التصوير ! انت كل يوم تفاجأنا بامر جديد ! هل لك ان تقدم لنا نبذه عن هوايتك غير الكتابة ؟

اجابة الدكتور نبيل فاروق :
هوايتى الأولى هى التصوير الضوئى، أما فى أيام الكلية، فقد كنت أميناً للجنة الفنية، فى اتحاد الطلاب، باعتبارى رساماً، ولى لوحات ومجلات حائط، وديكورات حفلات، وفى أوقات الفراغ قديما، كنت أستمتع بعزف الجيتار.