الرئيسية | مقالات | حوار الجنود

حوار الجنود

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حوار الجنود

أمرّ هذه الأيام بأزمة صحية.
أزمة تحاصرني، شبه مقعد في منزلي، مع كسر في الكاحل، وأعراض قدم سكري، وعلاج ليلا نهارا..
وفي ظروف كهذه، ينشغل المرء عادة بمرضه، ومشكلاته، وآلامه..

ولكن خبر اختطاف الجنود السبعة، انتزعني من كل هذا..
انتزعني بسبب بساطة عملية الاختطاف..
وخطورتها..
وإساءتها لهيبة الوطن..
مصر..

وتابعت بكل اهتمام..
تابعت الغضب الشعبي..
وإغلاق معبر رفح..
وثورة الناس، وبالذات أهالي الجنود..

ووسط كل هذا، جاء صديق لزيارتي..
وكتداعٍ طبيعي، قادنا الحديث إلى موضوع الجنود..
كان يبدو يائسا محبطا، وهو يقول في حرقة:
-الجيش يقف ساكنا، لا يفعل شيئا.
سألته في دهشة:
-وهل تتوقع أن يبلغك الجيش بما يفعله؟!
هتف في حدة:
-بعد الثورة، ينبغي أن نعلم.

سألته في هدوء:
-وهل تتصور لو علم الشعب بكل شيء، قبل حرب أكتوبر 1973، هل كنا سنربح الحرب؟!
تساءل:
-لم أفهم!
أجبته:
-ما من جهة أمنية أو عسكرية في العالم أجمع، يمكن أن تخبرك عما تنوي أن تفعل.. إنها تفعل أولا، ثم تخبرك بعدها، لو رأت أن هذا لن يضر خطواتها التالية، أو لا تخبرك لو رأت أن هذا يتعارض مع مسيرتها التالية.
بدا عصبيا، وهو يقول:
-هذا لو أن الجيش ليس فاسدا.

تراجعت في دهشة، أسأله هلعا:
-أتتهم جيش بلادك، سيفك ودرعك بالفساد؟!
لوح بذراعه، قائلا:
-ولم لا؟! هناك معلومات تقول: إن الفساد قد امتد إليه.
سألته:
-وما مصدر هذه المعلومات؟! المخابرات الإسرائيلية؟!
لم يجب سؤالي، وهو يقول:
-إنها معلومات يتداولها الجميع، على شبكة الإنترنت.
سألته في اهتمام:
-المهم ما مصدرها؟! لو أنني أطلقت أي شائعة الآن عبر شبكة الإنترنت، فالمتوالية الهندسية البسيطة تقول إن نصف مصر ستتداولها عبر الشبكة، خلال شهر واحد، ولكن أحدا لن يسأل عن مصدرها.

بدا صوته متحديا، وهو يقول:
-هل تريدني أن أثق في الجيش؟!
لم أستطع منع نفسي من الضحك، وأنا أقول:
- تقولها وكأنني أطالبك بالثقة في الجيش الإسرائيلي.
بدت الحيرة على وجهه، وهو يقول:
-بعد الثورة لم نعد نثق في شيء.
سألته:
-وهل سيعيد هذا الجنود المختطفين؟!

سأل مستعيدا يأسه:
-وهل تتصور أنهم سيعودون؟!
أجبته بكل الثقة:
-دون أدنى شك.

أطل الشك من عينيه، فملت نحوه، قائلا:
-اسمع.. لا أستطيع أن أطالبك بالثقة في الجيش.. ولكن اسمعها مني.. ستستيقظ بعد يوم أو يومين، لتجد أن الجيش قد تحرك، والجنود قد تحرروا.. اذكر كلماتي هذه، عندما يحدث هذا.

أكملنا جلستنا، حتى لم أعد أحتمل -صحيًّا- الجلوس، فانصرف هو، والشك ما زال يملأ نفسه..
وبعد يومين، حدث ما قلته..
وتحرر الجنود..
وعادوا..

وبعدها بيوم، التقينا مرة أخرى، أنا وذلك الصديق..
وفي توتر، سمعته يقول:
-الجنود تحرروا بالمفاوضات، وليس بجهود الجيش.
تطلعت إليه قليلا، قبل أن أقول:
-في الحقيقة، لست أفهم سر عدائك الشديد لجيش وطنك وبلادك.. ولست أفهم أكثر من أين تستقي معلوماتك.
أجاب في حدة:
-لم يخبرونا من الخاطفون.. ولم..

قاطعته في صرامة هذه المرة:
-ألا تتعلم الدرس أبدا؟! ألا تستوعب الأمور قط، مهما حدث؟! أما زلت تصر على المعرفة، حتى ولو كانت تضر بك شخصيا، ومن جهات، لا يمكن لعاقل واحد أن يطالبها بالإفصاح عما لديها، إلا إذا وجدت هي الوقت مناسبا للإفصاح عما لديها؟! هل فقدت قدرتك على الإدراك السليم، أم أنه هناك من يوغر صدرك على جيش بلادك، وأنت تستجيب له دون عقل أو تمييز؟!

احتقن وجهه، وهو يقول:
-ولكنهم قالوا: إنهم لن يتفاوضوا.
قلت، محاولا استعادة هدوئي:
-هناك فارق بين التفاوض والاتصال.. التفاوض هو أن تعرض شيئا مقابل شيء.. أما الاتصال، فهو أن تنشئ قناة اتصال، بينك وبين الخصم، دون استعداد لأي تنازلات.. قناة قد تخبره فيها بخطورة ما يفعله، وبعواقبه الوخيمة عليه.
انخفض صوته، وهو يسأل:
-هل أثق في الجيش إذن؟!
سألته في قوة:
-لو هاجمتك قوة خارجية، فإلى من ستلجأ لحمايتك وحماية أسرتك وممتلكاتك، والقتال من أجلكم؟!
أجاب بلا تردد:
-الجيش.

ابتسمت، قائلا:
-بمن تثق إذن؟!
صمت لحظات، وقال:
-بعد الثورة، علمونا ألا نثق في شيء.
قلت مبتسما:
-ولقد حان الوقت لتستعيد قدرتك على الثقة.
وتواصل الحديث بيننا حول أمور أخرى..
تماما.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (66 منشور)

avatar
طارق 28/05/2013 15:03:41
الحقيقة التي اثبتها التاريخ منذ ايام الفراعنه والى اليوم ان الجيش والامن كانوا دائماً درع الوطن الصلب القوي الوطني المخلص ويجب على شعب مصر الثقة التامة بجيشه وامنها خصوصاً المخابرات العامه والتي كان الدكتور نبيل فاروق الله يشفيه ويعطيه الصحة والعافية والمعافاة الدائمة دنيا وآخرة كان دائماً بكتاباته يمدنا بكثير من المعلومات على مدار سنين طويلة ببطولات ومعجزات الجيش المصري والمخابرات العامة والحربية والتي ابهرتني حقاً واشعرتني بالعزة والفخر والاعتزاز الدائم بهم كتابات كثيرة على مدى سنين طويلة من الدكتور الفاضل نبيل فاروق وغيره من الكتاب عن بطولات الجيش المصري العظيم والصاعقة المصرية الباسلة والمخابرات المصرية اليقظة مهما كانت الاحوال ومهما كانت الظروف لايجب ابداً ان الشعب يفقد ثقته في درعه وسلاحه المخابرات والجيش والصاعقة وهذه الفترة العصيبة سوف تمر بأذن الله ان عاجلاً او آجلاً وسيظل دوماً الجيش والمخابرات هم سلاح الوطن ودرعه الواقي وذراعه الطويله فتحية الى الجيش المصري الباسل وسلاح الصاعقة الباسل وجهاز المخابرات الحربية وجهاز المخابرات العامة اليقظان المنتبهان تحية لهم جميعاً ابقاهم الله دوماً اقوياء وذخر لمصر وللعالم العربي والاسلامي والحضارة الانسانية آمين يارب بحق لا اله الا الله محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام والبركات الجيش والمخابرات درع الوطن وذراعه الطويلة هكذا عرفنا وهكذا نعرف وهكذا سنعرف دوماً بأذن الله
avatar
مصطفى عوض 28/05/2013 15:48:09
اطيب تحية لك يا دكتور نبيل
انت رجل في زمن قل فيه الرجال
ربنا يحميك و يشفيك شفاء عاجلا ياااااااارب
تحياتي لك يا ابي الروحي
avatar
منار 28/05/2013 19:46:25
ربنا معاك يا دكتور نبيل ويشفيك شفاءا عاجلا غير آجلا آمين يارب العالمين

بالفعل هناك الكثير من المعلومات والشائعات المغلوطة التى يتداولها الشباب على شبكة الانترنت .. وخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعى .. وتلك تمتلئ بالأكاذيب والتزوير ... والكثير من الشائعات التى تنتشر فيها .. يمكن بسساطة لأى عاقل أن يشم فيها رائحة الأعداء ..

وخاصة تلك الأكذوبة التى يتداولها الكثيرون والتى تقول أن جيش إسرائيل أصبح هو أقوى جيش فى منطقة الشرق الأوسط ..
وهى أكذوبة تثير الضحك فى الواقع :)

ولكن ما يثير الحزن فى القلوب .. هو أن الكثيرين أصبحوا يصدقون أى شيئ .. وأصبحوا لا يثقون فى جيشهم ..
وخاصة هؤلاء الذين يطلقون كلمة ( العسكر ) على الجيش ..
تلك الكلمة القبيحة سيئة السمعة .. وهم لا يدركون أن هذة الشائعات وهذة الأقاويل مصدرها هى أجهزة مخابرات الأعداء ، التى تنتهز الفرص وتتحين الظروف المناسبة لنشر سمومها فى العقول ..

ـــــــــــــــ
أوافقك الرأى تماما يا دكتور نبيل فيما يتعلق بالفرق ما بين التفاوض والاتصال ..

وأتعجب حقا أنه كلما حدثت حادثة فى سيناء .. يخرج علينا محمد مرسى بخطاب يدعو فيه الجماعات الإرهابية للحوار والتفاوض !!!!!!
وكأننا نلعب معهم لعبة توم وجيرى ..

لكن الجيش المصرى العظيم لا أحد يستطيع أن يحجم دوره أو يقلل من شأنه أو يشوه صورته .. فالجيش يعمل لصالح الوطن ولا ولاء له إلا للشعب .. ولن يسمح بأن يمس أمن مصر القومى بأى حال من الأحوال ..
حتى وان لم تكن هناك ( إرادة سياسية ) أو ( شجاعة أدبية ) من محمد مرسى ..

رد راضي غير راضي
11
Report as inappropriate
avatar
عادل الهواري 29/05/2013 10:36:48
يا اخت منار انتي انسانة ممتازة وكلامك موزون وفي الصميم وهناك شيء اسمه اسلوب راقي في الحوار متل اوروبا انا عمري في حياتي ماشفت حد المفترض انو راجل ويشتم زي العوالم في الستات دا اصلاً لانو مش راجل ومبيفهمش في الرجوله صح انتو مش بتقولوا البلد فيها ديمقراطيه وحقوق انسان وحرية رأي ورأي آخر ما تسيبوا الناس تتكلم وتنتقد براحتها مش احنا دلوقتي ببلد حر وعلى فكرة عندنا في الصعيد الراجل اللي بيتكلم بشكل وسخ عن النسوان بنقول عليه انو زيهم ونلبسو طرحه طول عمرنا بنعرف انو الرجوله مواقف وافعال اما الانسان اللي مبيعرفش غير السب والشتيمه والقباحه في حق الناس دا منبنقولش عليه انو راجل ودكر واسئلوا الصعايده كلهم الرجوله ادب ومواقف وافعال هكذا نفهمهاا في الصعيد الظاهر الجبان اللي بيستخدم اسم البرادعي المحترم زوراً وعدواناً عشان يشتم مره الظاهر انو محتاج يروح دوره للصعيد عشر سنين يتعلم فيهم الادب والرجوله والاخلاق والشرف من اول وجديد يا اخت منار انا والله مندهش عمري ماشفت راجل في الصعيد بيشتم ست بالوساخه دي انا بقول لك لاتسمحي للجبان المره ده اللي بيحب يشتم النسوان وباسم الدكتور المحترم المناضل البرادعي انو يمنعك تقولي رأيك في اي حاجه مهمن كانت وبعدين حق النقد مكفول للكل في كل دساتير الدنيا والريس مرسي وحكومته مش آلهه ممنوع نقدهم شيء طبيعي في عهد الديمقراطية ان الانسان يقول رأيه سواءً عجب او معجبش يا اخوان الموقع بيطرح اراء وبيفتح لنا الباب للمناقشه والتعبير عن اراءانا بغير تجريح او كلام مش محترم اللي يقدر يتحاور باسلوب راقي زي اوروبا والدول المتقدمه اهلاً وسهلاً واللي لا يعرف غير الردح والشتيمه نقول له توب الى الله واغسل لسانك بالاستغفار والقرآن والذكر احسن لك بالله عليك تخيل لو اختك هي اللي بتعلق في الموقع يرضيك حد يقل ادبوه عليها بالشكل ده قال سيدنا النبي عليه الصلاه والسلام عن النساء ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم فهمت يا لئيم يا وسخ
avatar
منار 30/05/2013 14:52:47
أشكرك جزيل الشكر أستاذ عادل
كلامك صحيح تماما .. بعض الناس لا يعرفون ما العلاقة بين ( أدب الحوار ) وبين ( حرية التعبير عن الرأى ) ...
وهؤلاء فى سبيل إيضاح وجهات نظرهم ... يتبعون كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة ...
وعادة ما يلجأون إلى اسلوب الشتم والسب وهو من الأساليب التى تدل على ( عدم التحضر ) ..
أشكرك مرة أخرى ولك منى كل احترام وتقدير
avatar
عادل الهواري 30/05/2013 20:19:55
العفو يا ست منار الله يبارك فيك ويحفظك
avatar
حسن عبد الكريم 29/05/2013 11:18:00
يا اخ عادل والله اثلجت صدري لانك بتدافع عن اخت ليك في الانسانيه في الموقع معرفش اقولك ايه بس انه قمت بالواجب وزياده وانا اسئل الله ينصرك دايماً والله شيء مشرف اللي عملته شكراً لك
avatar
منار 30/05/2013 14:54:53
أشكرك أستاذ حسن جزيل الشكر ولك منى كل احترام وتقدير
avatar
حسن عبد الكريم 30/05/2013 20:22:57
العفو يا اخت منار تذكري المثل اللي بقول الكلاب تنبح والقافلة تسير بعدين ليه ميكونش المعفن ده جاسوس فعلاً زي ما بقول الاخ طارق
avatar
منار 31/05/2013 21:13:38
كل شيئ وارد فعلا فى الزمن اللى احنا فيه ده
avatar
البرادعي .. 29/05/2013 08:55:48
يا دكتور والله لولا المخابرات عارفه انوا مرسي صح و كلامه صح و عارفه اللي فيها لكنت قطعت فروة مرسي زي كلاب العلمانية في الإعلام العاهر اللي مصدقش الإفراج عن الجنود بدون دماء لانوا كان عاوز مصيبة و يشبع فيها لطم ويتهم مرسي بدم الجنود

يا دكتور انته بتمشي حسب بوصلة المخابرات ولولا انوا المخابرات عارفه الصحيح وكواليس الخطف مكتبتش الكلام الهادي ده..

وبعدين جيش ايه اللي انته جي تقول عليه ده لولا زعماء القبائل اللي هددوا الخاطفين و طلعوا الجنود من مكان الخطف على ايد مجموعة الهبل من قبيلة ابو اشتيه ..

ويا أخت منار والله انتي و أمثالك رمز للنفاق .. مرسي في كل الأحوال زبالة عندك .. المهم مفيش أي كلمة خير فيه ..
ده حفد و تفاهه و سقامة .. انتي لو حكم مصر واحد ابن متناكه انتي هتكوني أول رقاصة ترقص ليه انتي وكلاب العلمانية و الإباحية زي الكلب الكداب مجدي الجلاد و بتاع النسوان محمود سعد و المنافق بتاع مبارك أبو حمالات عيسى و بنت المشروع الثوري الستربتيز علياء المهدي..

من أول يوم مرسي اللي بكل قوة و صدق و شطارة خرج الجنود و بدون قطرة دم ولا رصاصة

اعترفي

انتي و غيرك والله عاوزين حرق ... حقد وبس زي الببغاوات بترددو أي حاجه المهم مفيش كلمة خير عن الرئيس..


ربنا ياخدكوا و يريحنا من قرفكوا .. كلام و بس وبدون أفعال هنا و هناك في أي موقع سب و شتيمة يا زبالة يا أولاد الكلب ..
رد راضي غير راضي
-3
Report as inappropriate
avatar
منار 30/05/2013 14:35:32
لقد تأخرت فى الرد عليك .. وهذا يعود إلى أنى لم أقرأ كلامك هذا إلا فى هذة اللحظة ..
لماذا أقول هذا ؟؟؟
لأنى أريدك أن تعلم جيدا أن تأخرى فى الرد ليس من قبيل الضعف أو ( الأسى ) لما قلته أنت ...

بالعكس تماما .. صدقنى أنا أعرف أسلوبك جيدا .. وأعرف الكثيرين ممن يشبهونك ..
لكم أماكن معينة على شبكة الانترنت تعج بأمثالكم .. وهذا ما تحاولون فعله هنا فى موقع الدكتور المحترم نبيل فاروق ..
ولكن الحقيقة أنكم أضعف من ذلك ..
فالأماكن المحترمة لابد وأن تمتلئ بالمحترمين فقط ..
==============
عموما لقد أضحتنى كلماتك كثيرا ... وهو ما يعبر عن خفة ظلك ..
وعموما برغم أن كلامك لا يستحق الرد .. ولكنى سأرد بموضوعية ..

فإذا وجدت فى نفسك ( أدب الحوار ) .. نتحاور
وأما إذا كنت تحب ( التلاسن والسب ) .. فتأكد أنى لن أرد عليك فى المرة القادمة .. حتى لا أنجر إلى مستنقع ( الوقاحة ) فى الحديث ...
وقديما قالوا أنه من السهل على المرء أن ينحدر إلى القاع ... بينما من الصعب جدا أن يصعد من القاع إلى القمة ..
ــــــــــــــــــــــــــ
أولا : مالك أنت والمخابرات ؟؟؟؟
هذا جهاز وطنى يعمل لصالح مصر ( فى سرية ) .. فمن أين لك أن تخمن أنهم يعرفون مدى عبقرية مرسى ونباغته ؟؟؟
وأين دليلك على أن تحرير الجنود كان بسبب ذكاء ودهاء محمد مرسى ؟؟؟ شيرلوك هولمز العصر الحديث ؟؟؟؟

ــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : فيما يتعلق باتهامك لى بأنى من رموز النفاق ...
هنا أسألك : لو كنت أنا من رموز النفاق .. فلماذا لم أنافق مرسى ؟؟؟
رغم أنه كلما تحدث يقول عن نفسه : أول رئيس منتخب ..
لو اننى من رموز النفاق .. كنت سأحب جدا أن أنافق أول رئيس منتخب ... فهذة فرصة لا تتكرر فى التاريخ بالنسبة للمنافقين أمثالى ..
وبالنيابة عن الاتحاد النفاقى بالسنبلاوين .. كنت سأنافق حزب الحرية والعدالة .. وكنت سأقبل يد المرشد ..

# لكنى للأسف .. لست من المنافقين .. ولله الحمد .. لذلك أهاجم مرسى .. ولا اعتبره رئيسا أبدا
ـــــــــــ
واما فيما يتعلق بكلمة ان مرسى دائما يمثل ( زبالة ) بالنسبة لى ... فاعتقد ان هذا ما قلته أنت .. وهذا ما أمكنك أن ( تستشفه ) من انتقاداتى له ..
رغم أنى لم أقل عنه أنه ( زبالة ) من قبل ... لكنها وجهة نظرك وأنا احترمها ..
وعموما ... إن حاول مرسى أن يغير من حاله إلى الأفضل ... فربما أكف عن انتقاده .. وربما تكف انت عن ( استنباط ) أنه ( زبالة ) من انتقادات معارضيه ..
ـــــــــــــ
أما من حيث أنى لا اذكر أى شيئ جيد قام به محمد مرسى ... فبالعكس تماما ... أنا كنت قد اعترفت له بشيئين جيدين قام بهما ..
وبرغم أنه أفسدهما وندمت أنا على شكره عليهما .. ولكنى سأذكرهما لك :
1- عندما شكر المشير طنطاوى والمجلس العسكرى وأثنى على دورهما فى المرحلة الانتقالية
2- عندما قرأ خطابا متزنا فى زيارته للسودان .. وكان الخطاب خاليا من ( الأصابع ) و( الحارات ) و ( 56734 ) و ( القرداتى ) ..
ــــــــــــــــــ
وأما فيما يتعلق بجملتك هذة ( انتي لو حكم مصر واحد ابن ***** انتي هتكوني أول رقاصة ترقص ليه انتي وكلاب العلمانية و الإباحية زي الكلب الكداب مجدي الجلاد و بتاع النسوان محمود سعد و المنافق بتاع مبارك أبو حمالات عيسى و بنت المشروع الثوري الستربتيز علياء المهدي..)

ففى البداية أنا لا اعلم تماما ما هى مواصفات الـ ( واحد ابن ***** ) الذى قد يحكم مصر ...
ربما انت تملك من العلم والخبرة فى هذا المجال ما يمكنك من تشرح لنا كيف يمكن لـ ( واحد ابن ***** ) أن يحكم مصر !!!!
فلنعتبره سؤالا يطرح نفسه .... وننتظر منك الإجابة .. فأنت أدرى بتلك الأمور ..

أما فيما يختص بجملتك ( أول رقاصة ترقص ليه )
فبرغم وقاحة هذة الجملة .. لكنى أريد أن اسألك سؤالا يتعلق بهذا الأمر ..
من سيربح المليون .. السؤال الأول : هل تعتقد أن كل من يؤيد محمد مرسى الآن هم مجموعة من الراقصات ؟؟؟؟
الخيارات : ( نعم ..... لا ...... مش بالظبط ...... أنا مش إخوان )

ـــــــــــــــــ
وبمناسبة كلمتى ( العلمانية والإباحية ) .. أنا أتذكر هاتين الكلمتين ... سمعتهما من شخص آخر هنا فى الموقع .. قالهما بنفس الطريقة
ولم يكن اسمه البرادعى ...
وأنا اعرف اسلوبه كما أعرف ظهر يدى ... نعم هو من كتب تعليقات أخرى كثيرة ..
هل تعرف اسمه ؟؟؟
سأدع ذلك لخيالك ..
وبالمناسبة أيضا .. هاتين الكلمتين أصبحتا ( موضة قديمة ) .. حان الوقت كى يخرس شيوخ الفتنة الذين يلقنون البعض هذا الكلام
هل تعرف هؤلاء الشيوخ ؟؟؟
ـــــــــــــــ
أما عن أسماء بعض الاعلامين والناشطين .. فأحب أن أحيطك علما .. بأن هؤلاء جميعا لا يؤثرون فى نفسى ولا فى رأيى بنسبة 1 %
فأنا كما تعلم .. أحب أن ( أفكر ) و ( أبحث ) لأصل للحقيقة .. ثم أبنى آرائى ...
لا أحد يملى علي رأيا أو أمرا ..
ليس مبدأ السمع والطاعة العمياء من مبادئي ..
=========
اعدك أن أتحدث بالخير على مرسى .... فى حالة واحدة .... إذا خرج من قصر الرئاسة وطاف مصر شبرا شبرا ليقبل أقدام المصريين جميعا ويعتذر لهم عما أقترفه من الخطايا فى حقهم ...
عدا ذلك فلن أذكره بخير ....

لا اعرف لماذا يذكرنى هذا بالافلام القديمة التى تصور سادة قريش وهم يعذبون المسلمين قائلين لهم : اذكروا آلهتنا بخير ...
هههههههههههههه ياللعجب ..
avatar
amr el far 02/06/2013 11:19:52
استاذة منار اسمحيلي اقول لحضرتك انك فعلا منار ثقافي وحضاري وموضوعي واسلوبك وترتيبك للرد على كلام من انتقدك سفهه الى اقصى الدرجات واظهر مدى الفرق الثقافي والاخلاقي والحواري بينكم وقد افحمتيه

وبالبلدي كده ومع حفظ الالقاب والمقامات ) انتي بنت جدعة وجامدة وبميت راجل واديتهمله صح ) صراحة انا بكتبلك ردي من قمة استمتاعي باسلوبك وبعد ما كنت داخل ناوي ارد بنفس اسلوبة عليه من كتر الغيظ

شفيتي غليلي وهدئت وابتسمت وحمدت الله على وجود امثالك بيننا

واخيرا وليس اخرا فكل كلمة ونقطة في ردك انا ارى انها تدرس وفيها عبر وحلم وصبر وفكر وسخرية احيانا وشجاعة منك انك لم تتجاهلي الرد على مثل هذة الدناوة في الاسلوب ولم تتحاشي الرد بل رددت بموضوعية وحق ومنتهى الحنكة في قلب الموقف راسا على عقب

( 1 - فى البداية أنا لا اعلم تماما ما هى مواصفات الـ ( واحد ابن ***** ) الذى قد يحكم مصر ...
ربما انت تملك من العلم والخبرة فى هذا المجال ما يمكنك من تشرح لنا كيف يمكن لـ ( واحد ابن ***** ) أن يحكم مصر !!!! )

( 2 -هل تعتقد أن كل من يؤيد محمد مرسى الآن هم مجموعة من الراقصات ؟؟؟؟
الخيارات : ( نعم ..... لا ...... مش بالظبط ...... أنا مش إخوان ) )

انا هكتفي بكده ولو اني اتمنى ان اعود لاشكرك على كل كلمة في ردك واسلوبك وماشاء الله عليكي وبارك الله فيكي

ممتاااااااااااازة
avatar
منار 03/06/2013 16:59:33
أستاذ عمرو أشكرك جزيل الشكر والحقيقة لقد أخجلت تواضعى .. فأنا لم أفعل شيئ غير أنى رددت على هذا الشخص بهدوء وموضوعية .. فى حين كان هو مندفعا وغاضبا ...
وهذا ما جعل موقفه ضعيفا ..

أشكرك مرة أخرى شكرا جزيلا ولك منى كل احترام وتقدير
avatar
طارق 30/05/2013 00:00:19
ايها الاخ المتخف خلف اسم راجل كبير ومحترم زي الدكتور البرادعي انا جت عليه فتره وزهقت من تبادل الشتائم معكم اعداء د نبيل واعداء الشعب واعداء الانسانيه وقررت التوقف عن الرد عليكم واشغل نفسي باشياء اخرى ولكنكم وللاسف تجروننا جر للرد عليكم لانكم ناس فاقدين للادب والاخلاق والاحترام انا من ردك على الاخت منار عرفت وتأكدت ليه الناس بتكرهكم انتم تدعون انكم المسلمون حقاً وتمثلون الدين الاسلامي حقاً وتمثلون اخلاق الاسلام انت ردك على الاخت منار وكل من يخالفك وصلت الى الحد الادنى للذات السفلى والتي تمثل كل شر في الوجود وتسعى فقط للربح والربح فقط وبأي ثمن وبأي وسيله مهما كانت هذه الوسيله حراماً او خارجه عن الاداب العامه انا بجد مستغرب كيف قدرت تكتب عن منار والآخرين الذي كتبته انت لست برجل انت عالمه وشلق كمان هذا ما يكشف عنه اسلوبك الرخيص المنحط والله لو في مقدوري كنت علقتك في شجرة وضربتك مليون جزمه على وشك رجعتني للشتم والسب وانا ليس من طبيعتي الشتم والسب لأني متربي تمام بس بصراحه انت مستفتز وكتاباتك مستفزه
avatar
طارق 30/05/2013 00:45:49
آه نسيت الى الاخت منار انتي مثال للادب والشجاعة والشجاعة الادبية والاحترام واوجه لك تحياتي الطيبه وسلامي واستمري كما انت شجاعة ومدافعة عن الحق ومحترمة رغماً عن انف هذا السفيه وغيره من السفهاء وآسف لعدم ردي على هذا السفيه بسرعه لانني كنت بعيد عن النت وتحياتي للاخ شادي ومصطفى عوض وعادل وحسن
avatar
منار 30/05/2013 14:45:00
أشكرك جزيل الشكر أستاذ طارق
لا يمكن لهذا أو لغيره أن يمثلوا عقبة فى طريق حرية التعبير عن الرأى ..
فالكل يعبر عن رأيه ..
ومن خلال كلماته يمكن ان نعرف ( البيئة ) التى عاش فيها .. و نوع ( التربية ) التى تلقاها ... وحجم ( الثقافة والعلم ) الذين يحظى بهما ..
أشكرك مرة أخرى ولك منى كل احترام وتقدير
avatar
طارق 30/05/2013 20:46:16
شكراً اليكِ انت ايضاً يا اخت منار ربنا يوفقك دائماً
avatar
طارق 30/05/2013 02:07:29
على فكرة يا جماعه مش ملاحظين ان المتخفي وراء اسم البرادعي متعمد يهاجم ويشوه جهاز المخابرات المصري والجيش المصري ويركز هجومه عليهم وكأنهم اعداء مصر وشعب مصر اليس هذا بالضبط ما تسعى اليه اجهزة المخابرات المعادية لمصر تدمير درع الوطن وذراعة الطويلة الجيش والمخابرات اقرأوا تعليقه بهدؤ تجدوا محاولة خبيثة لتدمير ثقة الناس بجيش مصر ومخابراتها فهل هذا وطني ام ولاءه للاخوان فقط بل انا اقول فالنفكر خارج الصندوق لماذا لا يكون هذا الشخص هو في الحقيقة ضابط مخابرات اسرائيلي او جاسوس مزروع من جواسيسهم هذفه البلبله والتشويش وتشوية سمعة جهاز المخابرات المصري والجيش المصري والدكتور نبيل الذي يدافع عنهم ويوعينا باهميتهم وكذا مهاجمة الاخت منار لانها انسانه وطنيه وتحب البلد وتدافع عنه فهم احبوا ان يخرسوها بهذه الطريقه تنبهوا تنبهوا تنبهوا اعداء مصر دائماً يتربصون بها الشر
avatar
حسن عبد الكريم 30/05/2013 03:20:02
هممممممم وليه لأ وليه لأ حلوة نفكر خارج الصندوق وحلوه ان الاخ المدعو برادعي ده مركز ضد الجيش والمخابرات والدكتور ومنار انا لما دورتها بدماغي قلت ليه لأ فعلاً هجومه المركز خصوصاً ضد المخابرات والامن يثير الريبه والاشتباه كيف لشخص ان يدعي انه يحب بلاده ان يطلق سمومه على امن وجيش بلده اي نوع من الوطنيه هذا ثم فعلاً لما لا يكون رجل مخابرات معاديه لمصر او احد جواسيسهم هو اللي بيعملوه ذات نفسه اللي بيعملوه العملاء والجواسيس والاعداء انا فعلاً اقتنعت ان المدعو البرادعي ده اللي في الموقع وليس الدكتور الفاضل الوطني البرادعي اقصد المتنكر بأسم البرادعي هو عدو لمصر وشعب مصر لأنه جعل من نفسه عدو لجيشها ومخابراتها بالتالي هو عدو لمصر ويمكن يطلع جاسوس او مش مصري اساساً
avatar
الحمار طارق رجع يا أولاد 30/05/2013 06:16:45
يا جماعة الثرثار الكبير اللي خنقنا بتخلفه و هبله و النسخ واللصق من ويكبييديا رجع .. أفرحوا يا أولاد ..

ده البنى آدم حكاية لوحده مرات كلامه يخليك تقول سلفي جهادي أو حزب تحرير ومرات تقول علماني معفن وشوية يطلع زي علياء المهدي بلبوص قدامنا..

يا طارق يا حمار .. مش ببساطة تحكم على ده جاسوس و ده شريف وده مش شريف ..

ربنا العالم انوا أمثالك المتخلفين اللي جايين من زبالة الثقافة و ضحالة الفهم و حمار زيك متعلم شوية كلام حاقد يجي يغلط في حق الأشرف منه

انته الجاسوس و كل أمثالك اللي دورهم في الحياة تزوير الكلام و تزييف التاريخ و الحقد و الإتهام و الفتنة..

أمثالك زي الكلب البرادعي بتاع بنته اللي لابسه مايوه طبعا ممكن أمك لابسه زي كده علشان كده انته بتحبه

البرادعي اللي بيمارس السياسة من وراء شاشة كبيوتر و من تويتر اللي عاوز يحرق مصر علشان يتحول لرئيس جمهورية واللي فضحه رامي لكح و كشف انوا البرادعي أجبن من انوا يكون له دور في مصر بس الإمارات اللي زقاه هيا و أمريكا لخراب مصر..

فيا حمار اتق الله ان انكر الأصوات لصوتك يا حمااااااااااار..
رد راضي غير راضي
-3
Report as inappropriate
avatar
طارق 30/05/2013 06:17:27
أنا حمار و عامل نفسي بفهم ..
رد راضي غير راضي
-1
Report as inappropriate
1 2 3 4 5 next المجموع: 48 | عرض: 1 - 10

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال