الرئيسية | مقالات | إلى باسم يوسف

إلى باسم يوسف

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إلى باسم يوسف

الإعلامى باسم يوسف، جرّاح القلب، الذى يستخدم مشرط السخرية، لفتح ملفات السياسة الحالية، والذى يعالج غضب الشارع بالسخرية، بدلا من الصراخ والوعيد والتهديد، وبدلا من أن تنفقع مرارته ومرارتنا، والذى يتبع سياسة ضرورة مواجهة المريض بحالته، لعله ينتبه إليها، ويجد فى علاجها، قبل أن توافيه المنيتان… المنية السياسية، والمنية الحياتية. هذا الإعلامى، الذى صار إعلاميا عالميا، بفضل الأسلوب الستينياتى، الذى يحيا فيه ويمارسه البعض، ليس صديقا شخصيا لى، ولم ألتق به من قبل قط، ولست أحمل أو أعرف حتى رقم هاتفه الخاص، وإنما أكتفى بمتابعته فى برنامجه، الذى صار اليوم حديث العالم كله، لما يتعرض له من هجمة شرسة، من دعاة الديكتاتورية المطلقة، تحت ستار الدين والشريعة والشرعية.. لست أعرفه شخصيا، ولكننى، وعلى الرغم من هذا أفوضه تماما، وأنا بكامل إرادتى وقواى العقلية، فى أن يسخر منى، ومن كتاباتى، ومن كل ما قمت به فى حياتى، وأعده بأننى لن أقاضيه، أو حتى أعاتبه، مهما بلغت حدة سخريته، بل وسأكون أول الضاحكين، وربما الموجودين فى صفوف مسرحه الأمامية، للاستمتاع بأسلوبه الساخر الذكى.. هذا لأننى، ومنذ ثلاثة عقود، قررت أن أضع نفسى فى خضم العمل العام، مدركا أننى مجرد بشر، يخطئ ويصيب، وأنه لو أننى أثق فى نفسى وفى قدراتى، وأؤمن بما أفعله، فالسخرية لا تعنى سوى أن ما أقوم به قد بالغ حدا من الانتشار، مما جذب إليه حالة السخرية الإيجابية، وأعتبر هذا مديحا وليس قذفا، فلو أننى شخص منسى، لما فكر أحدهم حتى فى السخرية منى... وربما لأننى، فى حداثتى، شاهدت الكثير من أفلام المخرج والنجم ميل بروكس، التى اعتمدت كلها على السخرية من الأفلام العالمية الناجحة، ومن مخرجيها وممثليها، دون أن يغضب أحدهم، ولو مرة واحدة، أو يتهمه بالإساءة إليه... أو ربما لأننى أتابع بعض البرامج التليفزيونية، التى تسخر من الرئيس الأمريكى، ومن رئيس الوزراء البريطانى سخريات لاذعة، دون أن يتعرض أحدهم للمساءلة، وللهجوم الشرس على شاشات الفضائيات، ولتحويله إلى التحقيق، بتهمة السخرية من الرئيس أو إهانته! وهذا ليس فقط لأن الرئيس الأمريكى ورئيس الوزراء البريطانى يثقان فى نفسيهما كثيرا، ولكن أيضا لأن القانون لا يمنحهما الحق فى هذا، ولأن الشعب لا يمنحهما الحق فى هذا، ولأنهما أيضا يلتزمان بدستور حقيقى، عبّر تعبيرا فعليا، دون قهر أو تزييف أو تزوير، عن الإرادة الحرة لشعبيهما، ولا يصدران من القوانين أو القرارات، ما يدعو إلى الفرقة، بين الأطياف المختلفة لشعبيهما، أو يسعيان إلى تسييد فصيل على الآخر، ويصارحان شعبيهما بالحقائق، فى شفافية ووضوح، ولا يتحدثان عن مؤامرات وهمية، بلا أدلة أو تفاصيل.. ومن هنا أتت ثقتهما فى نفسيهما وأدائهما... ولكن المثل الشعبى يقول «اللى على راسه بطحة يحسس عليها»، و«اللى مش عارف راسه من رجليه، يقعد بالمقلوب على الكابينيه»، ولأننى أؤمن بكل هذا، وبأن السخرية هى وسيلة من وسائل النقد، من الأفضل أن أستفيد منها، بدلا من أن أرفضها أو أغضب عليها، حتى يمكننى رفع كفاءتى، والاستفادة من أخطائى، فأنا أكرر التفويض لباسم يوسف. اسخر منى أو من أعمالى كما تشاء، دون أى تحفظ أو حدود، وانشر سخريتك تلك داخل وخارج الحدود، فأنا مثلك، ومثل كل الناس... مجرّد بشر... خطّاء.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (36 منشور)

avatar
انا أحترمك فقط في سلاسلك.. 06/01/2013 08:00:46
أنت تحترم كل من يستهزأ بالإسلاميين فقط ..

أنت تحترم كل من يستهزأ بالحق ..

أنت تحترم حقير مثل باسم يوسف لا يقوم بنقد ساخر بناء مثل الفنان المبدع أحمد آدم الذي يضع يده على الجرح بحق ..

ولكن يقوم بإجتزاء مواقف و تصريحات للعب على المتناقضات و النيل من العلماء و الشرفاء في حين أنه لا يقوم بنقد أي علماني حقير مثله و على أقرب مثال عندما سخر فقط من التافه عمرو أديب و الرقاصة الحديدي قامت الدنيا ولم تقعد و لم يتعرض لهم بعد ذلك .. لم يتحملوا السخرية منهم ولكن رضوا السخرية من الإسلاميين ..

أنت تريده أن يسخر من كتاباتك .. يبقى اتفوا على رجل المستحيل اللي طلع فلول و شاذ جنسياً ده اللي هيقولوا باسم يوسف و اتفوا على ملف المستقبل لأنوا حاوي مجموعة مجانين بيضحكوا علينا بالأشعة الأبونية و س 18 العمدة الآلي ..

انته لو بتحترم نفسك مكنتش تتضحي بسمعتك و تاريخك و شخصياتك اللي عشقها الملايين عير ربع قرن علشان تخلي واحد ماسوني حاقد لا يتجرأ أن يسخر من تواضروس أو مسيحي يقوم بالسخرية من ذكريات الملايين من عشاق أدبك المنحط دلوقتي لأنوا هتخلي واحد منحط يسخر منه ..

حسبنا الله و نعم الوكيل الحقد يوصلك لكده .. أنا متأكد انك هتخسر كل حاجه في الأخير ..
avatar
rajol almst7eel 17/01/2013 12:33:00
قسم بالله إنك قلت كلمة الحق , والله يحزني إن واحد بمقام الأستاذ نبيل فاروق يكون مخه مغسول , يا ناس يا هووووو , إزاي يطلع منك الكلام ده يا أستاز فاروق ,, والله ما توقعتها وأنا اللي تعلمت من كتبك الحق والقوة ,, بس للأسف ,, طلعت مجرد حكاواتي لا أكثر
avatar
dreams 06/01/2013 11:29:05
بعد قراءة مقالات الدكتور نبيل السابقة ، كنت أتوقع - بل انتظر - أن يكتب مقالاً يظهر فيه اعجابه الشديد بباسم يوسف !

لشد ماتغيرت يادكتور نبيل ! باسم يوسف يعجبك كل هذا الاعجاب ؟ سبحان الله !

الله يهديك .وترجع مثل ماعرفناك ، محب للخير والحق ..
avatar
dreams 06/01/2013 11:21:21
كنت وبعض الأعضاء هنا قد شككنا في كون الدكتور نبيل هو كاتب هذه المقالات ، للأسف هو حقاً من يكتبها ..

هو فعلاً من يهاجم الإسلاميين بشراسة وحقد ويكيل لهم الاتهامات الفظيعة جزافاً دون دليل ..

تغير كثيراً في نظري بعد ما كنت أعشق مؤلفاته .. فرق كبير بين مقالاته ومقالات الدكتور أحمد خالد توفيق التي تتسم بالعقلانية والاعتدال رغم أنه معارض للاسلاميين أيضا ً، كنت أفضل الدكتور نبيل على الدكتور أحمد .. بعد الثورة انعكس اتجاه اعجابي ..

لم أتوقع هذا منك يادكتور نبيل ! كنت واحداً ممن اعتبرهم قدوة لي في هذه الحياة .. تغير الحال ، وسبحان من لايتغير ...
avatar
hassan 06/01/2013 23:49:19
كل اللى يهاجمو الدكتور نبيل فاروق تغير قدوتكم بعد اكثر من ربع قرن لماذا ؟؟ لانه معارض لبعض الاشخاص داخل حزب وليس الهه ؟ كلنا معرضين للنقد كلنا معرضين للاخطاء هو فرق كبير بين ان انتقد شخص وانتقد الدين والشريعه لو دققتكم بعض الشئ لفهمتم ان الدكتور لا ينتقد الدين بل ينتقد اشخاص وحتى لو اظهرو كما يقولون انهم يطبقون الدين فهذا ليس مبرر لعدم انتقادهم ولحثهم على تغيير بعض افكارهم ومخططاتهم ودفعهم الى التطريق الصواب ولكن الخطأ كل الخطأ هو اغلاق الاذنين بالضبة والمفتاح عن كل ما هو معارض او ينتقد واعتباره سفيه وفلول و صهيونى و ............ الى اخر هذا من الاتهامات هذه البلد ليست بلد فصيل معين او حزب معين ولا يستطيع حزب ان يتهم حزب او معارض اخر بانه غير اسلامى ومن حق اى شخص ان يعارض وينتقد ويهاجم ايضا اذا وجد الحزب الحاكم لا يقوم بواجبه خير قيام
والدكتور نبيل كان من معارضى النظام السابق وله خطابات كثيرة تتكلم عن الفساد وما وصل اليها فلماذا الان الهجوم عليه فالان هو فلول فكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
افيقو وفرقو بين معارضة اشخاص لان حزب الاخوان يريد او يبين لكم ان المعارضة انما معارضة للدين وتطبيق الشريعة وهذا كلام فارغ واى عاقل لو فكر قليلا لوجد ان هناك اختلاف بين هذا وذاك
نقطة اخيرة ومهمة اغلب الهجوم اللى بيتم على اى معارض ضد الاخوان سواء على القنوات او الفيس وتويتر هما فى الاصل تبع الاخوان ومجندين لذلك او جزء منهم طغى فكر الاخوان عليه (من ان فيه هجوم على الدين الاسلامى ومعارضة تطبيقه وخلافه) افيقوووووووووووا
avatar
بنت مصر 07/01/2013 00:16:11
يا سلام.............
دلوقتى كلكم بتنتقدوا د/نبيل لمجرد انه قال الحق
هو الشعب المصرى كده بيحب اللى يعيشه فى الضلال و الباطل
و بيهاجم اللى بيقول الحق
علشان كده دول العالم كلها بتقول انه شعب مبيمشيش الا بالعصا
النظام الديمقراطى مبيحاكمش حد يسخر منه بل بالعكس يحاول يثبت له انه غلطان و يحسن من نفسه
لكن كل اللى بنشوفوا كلام و شعارات فاضية و مفيش تنفيذ
و عايزينا نعيش ساكتين
فين الشعب المصرى اللى ثار ضد الظلم و دلوقتى بيخضع ليه قال ايه؟بهدف الاستقرار
لا ده بهدف الجبن
انتوا شايفين البلد مستقرة شايفينها بلد الامن والامان
اه........بالمناسبة باى حق عايزين يرجعوا اليهود لمصر؟عايزينهم يحتلونا؟عايزين دم الشباب اللى راح فى اكتوبر يبقى راح هدر؟
و لا عايزين يجملوا نفسهم فى عيونهم و يقولوا لهم شفتوا احنا بنحبكوا و عايزين نرجعكوا لارضكوا و مش بس كده احنا عايزين نحقق حلمكوا مش بتقولوا من النيل للفرات ارضكوا
فوقوا يامصريين قبل ماتصحوا تلاقيكم مطرودين من مصركم
....................
avatar
سوزان غنيم 07/01/2013 05:40:39
يعني لو قلنا تور تقولوا احلبوه .. احنا بنتكلم عن نقد شرس بلا أي دليل يقوم به نبيل فاروق لتجريح و اتهام كل اسلامي

انتوا بس زي الببغاوات بتكرروا كلام العلمانيين و الزند و حمضين صباحي والبرادعي الجبان اللي اتهمه رامي لكح انوا هرب من كل شيء و جبان و ملوش كلمة و مصلحتوا فوق كل شيء و ده على قناة التحرير و حمدين صباحي اللي عاوز يحرق مصر علشان مفازش في انتخابات الرئاسة

المشكلة انوا نبيل فاروق بيسب و يتهم من غير دليل و بيحترم حيوان زي باسم يوسف و كل اطباء مصر قرفانين منوا

و انتوا زي الهبل عمال تقولوا كلام زي الببغاوات مش فاهمين ولا حاجه مين اللي قال اليهود يحتلوا مصر يا بنت الجزمة الريان قصدوا يحرق دم اليهود وده اللي حصل ..

ربنا يعينك يا مصر العلمانيين ووراهم حمير زيكوا عمال تأييد و ترديد كلام عالفاضي و عالمليان بدون فهم ولا حاجه ..
رد راضي غير راضي
-5
Report as inappropriate
avatar
بنت مصر 08/01/2013 20:13:50
اه و بالمناسبة فى حاجة كمان
من امتى حرقان الدم بيدخل فى سياسات الدول
يا استاذة يا متعلمة
و لو انى اشك فى انك متعلمة من طريقة كلامك
avatar
بنت مصر 08/01/2013 04:19:52
ههههههههههههههههههههه
تصدقى اقنعتينى باحترامك و كلامك المهذب
منتهى الاحترام تصدقى هو ده الدم المصرى فعلا
انتى مثال حى للاغبياء
اللى بيدافعوا عن مبادئهم بالالفاظ السيئة وبس
لو انتى مقتنعة بالكلام اللى قلتيه اقنعينى بيه
بس بعد طريقتك الوقحة فى الرد
مفتكرش انى ممكن اقتنع برأى وحدة..................زيك
و مكان النقط دى تقدرى تحطى اى من الالفاظ السيئة
اللى من الواضح انك عندك قاموس كامل فيها
و مرة تانية انا احييكى على..................
احترامك
طبعا فاهمة قصدى
هههههههههههههههههههههه
avatar
شاب من الاخوان 07/01/2013 07:55:10
كلام من القلب الي استاذي الفاضل الدكتور "نبيل فاروق"

انا شاب من الاخوان المسلمين .
اسمي سهيل فتحي

عرفتك استاذي منذ نعومة اظافري
وعشت عالمك
وتوحدت مع ابطالك .
انت لا تعلم سيدي كم انا محب لك وكيف تربيت علي قصصك منذ ان كان عمري 10 سنوات والله
عشت مع رجل المستحيل
وملف المستقبل
وكوكتيل
وفارس الاندلس
وغيرها من قصصك الرائعة التي صنعت شخصيتي
لا ابالغ عندما اقول ان قصصك فعلا غيرت مجري حياتي
عرفتك منصفا ..
عرفتك مثقفا ..
عرفتك جاهرا بالحق ولو علي رقبتك ..
عرفتك حياديا ..

والان رأيتك تهاجم الإخوان وتصفهم دائما بالمتسترين بالدين والديكتاتوريين والمنافقين وغيرها من الصفات الشيطانية
فقط الهجوم دون وزن الامور بمنطق الانصاف .
ثم رجعت الي حوار سابق لحضرتك علي قناة مصر 25 ووجدتك تتكلم بكل حيادية وانصاف وتقول علي الايجابي ايجابي والسلبي سلبي
تتكلم بعقلانية شديدة واحترام منقطع النظير ..

انا متابع جيد لكل مقالاتك واعرف ان هذا حقك الشخصي في ان تنتقد ماتريد وتعبر عن ما تريد ولكن ادعوك بصفتي احد محبيك ومتابعيك وابنائك والمدافعين عنك في كل الاوقات ان تعود الي سابق عهدك من الحياد وعدم الانحياز لتيار معين علي حساب تيار اخر ..

انا لا انكر انني في حالة صدمة و ذهول واشعر باحساس مرير بداخلي من تحطم شيء كبير في حياتي عشت معه احلي ايام عمري
ارجوا ان تقدر انني اراك وانت قدوتي واستاذي علي مر السنين تهاجم التيار الذي انتمي اليه بكل هذه القسوة وبدون نظرة انصاف نهائيا

ارجو ان تحذوا حذو المنهج "العلماني" ولكن في الادب انه "لا ادب في السياسة ولا سياسة في الادب" حتي تظل محافظة علي مسافة واحدة بين كل عشاقك
لا تجرح وتصدم هؤلاء ولا تكسب هؤلاء
واعلم ان مجموعة كبيييييييرة جدا جدا من الاخوان تحبك وشباب الاخوان يتابعونك بشدة وهم شريحة كبيرة من متابعينك ومحبيك بل والمدافعين عنك وعن قلمك.

فإذا كنت لا تهتم لخسارتهم او تلتفت الي محبتهم لك .. فهاجمهم وبشدة ولا تلتفت الي الي كلمة مما قلت
رد راضي غير راضي
23
Report as inappropriate
avatar
مصرية وأفتخر 17/01/2013 01:26:48
أستاذ/ سهيل فتحى

أوافقك على كل كلمة كتبتها وهى تعبر عنى أنا شخصياً.
avatar
البطل 07/01/2013 10:49:30
د/نبيل فاروق مش حتفرق معاه اللى بيتقال فالتعليقات دا سواء كان مناصر ليه او لأ بفرض انه شافه لانه مش حيغير راى هو مقنتع بيه ..
انا كاتب افلام ولى موقعى الخاص (مش موقع رسمى) اعبر فيه عن راى الخاص واياً كان اللى بيتقال وريا مش مهم لانى لو حهتم لكل راى مكنش حيبئ ليا انا راى .. راى مش حتنازل عنه حتى يحدث ما يقنعنى شخصياً بتغيره .. وخلونى انقل لكم حكمه اعجبتنى من احد الحكماء لعلها تقنعكم بما قلته .. ((كنت فى ظهر ابى وحدى ثم انتقلت الى رحم امى وحدى وولدت عشت وحدى حتى اشتد عودى
وساموت وحدى وادفن وحدى وسيحاسبنى ربى وحدى ثم ابعث يوم القيامه وحدى وانال ما استحقه سواء من جنه او نار وحدى .. فلما ساهتم بكلام الناس عنى طالما اياً منهم لن يشاركنى اياً من هذا ؟ ))
avatar
dreams 07/01/2013 12:32:10
نقطة تتعلق بالمقال .. هل لأن الغرب يسخرون من رؤسائهم أو المسؤولين عندهم ، أصبح تقليدهم فخراً ؟ هل يجب أن نقلد كل مايفعله هؤلاء؟ الانتقاد يكون بالنصح الطيب ، وفي السر إن أمكن ، وليس بالسخرية والاستهزاء الجارح ..

معروف أن السخرية مكروه في ديننا ، اتحدى أي إنسان لايداخله شيء من الحزن لو سخر أحدهم منه !

والأبات التي تنهى عن السخرية معروفة للكل ...

اتمنى أن يكون لنا عقلاً / ليس كل مايفعله الغرب صحيح ورائع !

( اعتقد أن رجلاً بعقلية باسم يوسف ، يتحرق شوقاً للسخرية من رجل المستحيل وملف المستقبل ! )
avatar
محمد الجزار 08/01/2013 00:31:22
قدر النظام يخلق ضعيف..معهوش جنية..وعلى قفاة متعلم علية..لمن يشتكى غير ربه..ما هو اللى خالقة..وحاسس بية..شاف الشيوخ واللحى قالك دا علماء دول قدوتى..هسمع كلامهم فكل حاجة عشان أرضى ربى وأصون أخرتى..(دا حال شريحة كبيرة من الشعب المصرى اللى معمولهم غسيل مخ..أتضح ليا ان الشيوخ دول شيوخ منصر مش علماء و اللى وضحلى دا اسلوبهم وغلهم من باسم يوسف وطريقتهم فى الثأر منه اللى هى مش من الاسلام)..
تأليفى..
avatar
مدحت علي 08/01/2013 09:02:24
السخرية والتجريح من الاخرين اصبح من وجهة نظرك حرية ويجب ان تحترمه ، اتمنى ان تعود الى صوابك يا دكتور لاني احترمك وما زلت احترمك ، ولا اتصور ان تهتز صورتك امامي لم يقل احد ان تحب الاخوان او طريقتهم لكن في المقابل كون حيادي وعندما تنقد ارجو ان تنقد نقد بناء ، يرضي كل الاطراف ، فنا فلسطيني وبيئتي تحث على الاحتشام والصلاة في السجد لكل الصلاوات ، لهذا اميل للأخوان لانهم يمثلون جانب الاسلام الذي نحلم ان يسود العالم مرة اخرى ،
ارجو منك الصبر والتحلي بروح مرحة سلسلة
1 2 3 4 next المجموع: 31 | عرض: 1 - 10

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال