الرئيسية | مقالات | الأزمة

الأزمة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأزمة
مصر تواجه أزمة اقتصادية رهيبة. وهذه الأزمة ليست مؤامرة من المجلس العسكرى، كما اعتاد البعض أن يردّد ويشكك، وليست كذلك بسبب الثورة والثوار، كما يحلو للبعض أن ينسب، فى الآونة الأخيرة، ولكنها أزمة اقتصادية عالمية، أسفرت عن أنيابها، منذ أيام قليلة مع انهيار البورصات العالمية واشتعال الغضب فى معظم دول أوروبا، وأمريكا توشك على اللحاق بها، مع ذلك الكم الهائل من الأموال الذى تنفقه لدس أنفها فى شؤون كل دول العالم تقريبا، وربما تستطيع أمريكا الصمود، أو تنجح بعض دول العالم فى عبور الكارثة باعتبار أنها دول منتجة يعطى الكل فيها للعمل والإنتا قيمة كبيرة لم تتوافر عندنا قط منذ عقود وعقود من الزمن، لأسباب شتى . والحديث هنا ليس عن المسؤول عن ضياع قيمة العمل فى بلدنا، وليس حتى لاتهام الشعب بالتقاعس عن العمل، ولكنه حديث يستهدف تآزرنا جميعا فى مواجهة الموقف الذى يهدد المجتمع كله بفقر لم يشهد مثله من قبل، ويهدد كيان الدولة بالانهيار فلا يعود هناك من يجد قوت يومه، ما لم... والحديث هنا عن (ما لم ) هذه الأمر صار بالفعل بالغ الخطورة والحساسية، ويحتاج منا إلى وقفة مع النفس وترتيب للأولويات قبل أن نضيع ويضيع معنا كل شىء. لقد انشغلنا، لستة أشهر بعد الثورة، بالانتقام ممن وضعونا فى هذا الموقف، ولم ننجز خطة عمل واحدة طوال هذه المدة، ولكن الأمر لم يعد يحتمل، ومن السخيف أن يلتهمنا شعور الغضب وتسرقنا نزعة الانتقام من إنقاذ مستقبلنا، ونحن ننتظر عاصفة هوجاء. المفترض الآن أن تتركز جهودنا جميعا، لو أننا حقا نحب هذا الوطن، على العمل والإنتاج، وليس حتى مجرد العمل، بل العمل بأقصى طاقاتنا أيضا، وأن يتحول الأمر إلى جهد مكثف من الجميع لتوضيح الصورة للناس، وتبصيرهم بعواقب توقف الإنتاج فى ظروف كهذه، وهذا ما تفرضه الوطنية الحقيقية، على كل من يحيا تحت ظل هذا العلم، أيا كان الاتجاه الذى يؤمن به، فحتى عندما يختلف البحّارة على متن السفينة الواحدة فهم مضطرون إلى تنحية اختلافاتهم هذه جانبا والتآزر فى صف واحد عندما تواجه سفينتهم عاصفة عاتية، لأنه لو غرقت السفينة فسيغرق كل من عليها، دون تفرقة بين المذاهب أو العقائد أو اختلاف الآراء، واقتصادنا يعانى بالفعل من ضعف واضح، منذ عدة أشهر، وهذه العاصفة كفيلة بتدميره تماما، ما لم يقف الجميع صفا واحدا فى مواجهته، وهنا تكمن الأزمة الحقيقية، فأنت تطالب شعبا، لم يدرك أبدا قيمةالعمل والإنتاج، همه أن يزيد دخله، دون أن يقدّم المقابل

***

الأزمة الحقيقية، التى تمر بها مصر الآن، هى أزمة ثقة، فالشعب الذى قضى ستة عقود من الزمن، فى خداع مستمر، من كل النظم التى حكمته، لم يعد يثق فى أى شىء، ولا كل شىء،وصار يفترض الغش والخداع والتآمر، فى كل ما يراه، ويسمعه، ويقرؤه أيضا، لكن العجيب أن هذا الشك يوجهه إلى الداخل فحسب، فإذا ما أخبرته أن هناك مؤامرات وتآمرات خارجية ضده، فهو يسخر من هذا، ويعتبر القول تآمرا داخليا عليه، وهذا أعجب ما فى الأمر، لأنه لو كان هناك احتمال فى تآمر داخلى عليه، فهناك تأكيد حتمى، لوجود تآمرات خارجية عليه، سواء لإفشال الثورة، أو لإعادة توجيه مسارها، إلى اتجاهات تخالف ما قامت من أجله. والتآمر الداخلى هذا لا يحتاج حتى إلى أدلة، فلو أن أجهزة التخابر، فى أكثر من عشر دول على الأقل، لم تبذل قصارى جهدها، لتوجيه الثورة إلى حيث يحقّق مصالحها وأمنها، فهى أجهزة مخابرات فاشلة، ينبغى تحويلها إلى سوبر ماركت، لتعطى فائدة كبرى، ولو لم تضع أقسامها الفنية والتقنية العملاقة خططا كبيرة ودقيقة، لضمان فشل الثورة أو إعادة توجيهها، فالأجدر أن لا تعمل من الأساس، وأن تكتفى باللوجو أو السلم والتعبان.. وليس من الضرورى أن تكون تلك الأجهزة أجنبية، فكل الدول العربية، التى اندلعت فيها ثورات، بعدنا بقليل أو كثير، مستعدة لإنفاق المليارات، حتى تفشل الثورة المصرية، فتصبح عبرة لثوارها، وتحبطهم فى ما يسعون إليه، أما تلك التى لم تندلع فيها الثورات بعد، فهى مستعدة لإنفاق مليارات أكثر، من أجل الهدف نفسه، حتى لا يفكر شعبها فى الثورة، أضف لهذا، أو ضع على رأسه إسرائيل نفسها، التى نشطت مخابراتها حتما، منذ اليوم الأول للثورة. وعلى الجانب الآخر، فهناك جهات تسعى لأسلمة الثورة، ووضع يدها على مصر، وتحويلها إلى كيان تابع لها، أو لصنع دولة جديدة داخلها، على أرض سيناء.. والمؤسف أن كل هذا يقابل فى الشارع بحالة الشك المرضية، التى جعلت الشعب ومعظم مفكريه أشبه بزوج خانته زوجته، فلم يعد يثق فى أى زوجة أخرى، وصار يفترض فيها الخيانة، كلما قالت أو فعلت شيئا، حتى أصابه ما يعرف فى الطب النفسى بالشك المرضى، أو الوسواس القهرى، الذى يرفض فيه المرء الاستماع، حتى إلى صوت العقل أو المنطق، مهما رأى أو سمع أو قرأ.. وهى الحالة المثلى، التى تصنع نجاح أى عملية تآمرية، خصوصا عندما تتحقق قاعدة أن القافلة تسير فقط، بقدر احتمال أضعفها، ويرهق الشعب من كثرة الرفض والشكوك، فيبحث
عن الأمان فى اتجاه آخر

***

الثورة تواجه الآن أزمة، لا بد أن يعترف بها لجميع، قبل فوات الأوان، لأن المكابرة فيها قد تعنى ضياع مكاسبها، وخسارة إنجازاتها، وتلك الأزمة تتمثل فى نفس قاعدة أن القافلة تسير، بقدر احتمال أضعفها، فمع متابعتى للشارع المصرى، هالنى أن فئات عديدة منه أرهقها الاحتقان المستمر، الذى أربكها برفض كل شىء وأى شىء، فلم تعد متعاطفة مع الثورة، أو مؤيدة لها، وهذه أكبر أزمة، تواجه أى ثورة، وهى تحتم التوقف، وإعادة دراسة الساحة، على ضوء المعطيات الجديدة، مثلما يحدث حتى فى الحروب الكبيرة، وطرح الأمر على مائدة البحث، بواقعية وعقلانية، وبلا حماس أو انفعال أو تعنت، لأنه إن لم تُتخذ خطوات عاقلة، فى تلك المرحلة، فسيصبح الأمر مثل لعبة شطرنج، يلعب فيها أحد الطرفين بخطة محكمة، والطرف الآخر بحماس وانفعال، فلمن منهما تكون الغلبة فى رأيك؟! لقد كنت أتساءل دوما، لماذا لا تقبل أجهزة المخابرات فى صفوفها المغامرين أو المتحمسين، ثم تابعت ما يحدث فى الشارع، بعد شهر واحد من الثورة، وحتى الآن، وأدركت السبب فى وضوح، فالمغامر شخص مندفع، يفتقر إلى الحكمة والروية، ولا يرى سوى الهدف الذى يندفع إليه، دون حساب خطواته أو طريقه، ودون الحذر من كل فخ، يوضع فى سبيله، وما إن يجد أمامه بابا مفتوحا، حتى يعبره مندفعا بلا تدبر، أما المتحمس، فهو يقيس كل الأمور بحماسه وانفعاله، مما يفقده حكمة التروى والتبصر، ويجعله هدفا أيسر لخصمه، وكلتا النوعيتين كفيلة بإفشال أى عملية توكل إليهما... وهذا ينطبق أيضا على الجيوش المتحاربة، وحتى على الثورات، فكل جيش انهزم، ستجد أن أحد أسباب هزيمته، إما الاندفاع إلى معركة غير محسوبة، وإما توجيه ضربة فى غير موعدها... هذا أشبه بهجوم خاطئ، فى مباراة لكرة القدم، يمنح الفريق المنافس الفرصة لهجمة مرتدة، تحرز هدف الفوز... وأهمية الأزمة هنا أن الانتخابات على الأبواب، ولكى تسير القافلة، فعليها أن ترعى قدرة أضعفها، فلا ترهق الشعب بمزيد من الاحتقان، فى هذه المرحلة، بل أن تسعى للتخفيف عنه، وإعادة جذبه إلى مسار الثورة بأسلوب خدمى، لا بأى أسلوب آخر، أو بمعنى أدق، ينبغى على الثائر الحق، الذى ثار ليقضى على الفساد، أن يهدأ الآن لبناء الأمجاد، وأن لا يعاند أو يكابر، حتى لا يخسر مزيدا من الأصوات، فى أول انتخابات بعد الثورة، التى سيكون أمام المواطن البسيط، الذى لا يرى الحياة بأعين ثورية، ثلاثة خيارات فيها فحسب، وعليه أن يختار
من بينها من سيحكمه، فى المرحلة القادمة...

 

***

بكل صراحة ووضوح.. ما الصورة التى يراها أى مواطن بسيط الآن وهو ليس مثقفا بما يكفى، أو ثائرا بما ينبغى، أو مكتفيا بدخله، وهذا من رابع المستحيلات؟!

بعيدا عن نظرة المفكرين، والكتّاب، والسياسيين، والثائرين.. وحتى الفلاسفة، فالمواطن لا يرى إلا شبابا ثائرا، يهاجم كل شىء وأى شىء، وكل فئة وأى فئة.. شبابا لا تنتهى مطالبه واحتجاجاته أبدا، وإن لم تمنحه ما يريد فورا، دعا إلى مليونيات واعتصامات ومسيرات، طوال ستة أشهر، بلا انقطاع تقريبا.

المواطن العادى البسيط رأى ميدان التحرير، أعظم ميادين مصر، وقد صار أشبه بمولد فى منطقة شعبية، يمتلئ بباعة جائلين، وخيام، ومتنزهين، وشباب يغلق مخارجه ومداخله، ويفتش القادمين، ويعيق حركة المرور، ويوقف مسار احتياجاته، التى هى أكثر بساطة منه.

المواطن ضعيف الثقافة، وهو الغالبية العظمى من الشعب، وصاحب الأغلبية العظمى فى أى انتخابات نزيهة، يرى الأسعار من حوله ترتفع على نحو خرافى، منذ اندلاع الثورة، وبفهم أو دون فهم، ينسب أعباءه ومتاعبه الاقتصادية، التى تتزايد فى كل يوم، إلى ما يحدث فى التحرير، وما يشاهده على شاشات التليفزيون، على كل القنوات، الحكومية والخاصة.

المواطن الفطرى البسيط، الذى ليست لديه خطة سياسية للمستقبل، الذى أصابه الهلع، من الانفلات الأمنى، فى مرحلة سابقة، شاهد مسيرات تهاجم المجلس العسكرى فى شراسة، وأصابه الرعب من أن ينسحب المجلس العسكرى، فيعود الانفلات الأمنى أكثر وأشرس مما كان، بعدما استعاد شيئا من شعوره بهذا الأمن، عندما نشر الجيش قواته فى البلاد، وسيطر على الكثير من الفوضى فيها.. المواطن المشغول بقوت يومه، رأى جهات إسلامية تمده بالطعام والشراب والاحتياجات الرئيسية، وثوار فى التحرير، يوقفون مصالحه، عندا فى الحكومة، وسعيا للضغط عليها، ثم رأى الإسلاميين بعدها فى الميدان نفسه، يرفعون علم المملكة السعودية، رافضين الاعتراف بأنهم وإياه يعيشون تحت علم آخر.

كل هذا ولّد داخله مزيجا من الحيرة والاضطراب، والخوف من المستقبل.

ولما كان السعى إلى الأمان هو الهدف الأوّل والرئيسى، لكل كائن حى، من النملة، وحتى البشر، أعظم خلق الله سبحانه وتعالى، ولأنه لا يدرك أن الأمان الحقيقى فى المستقبل، وليس فى متاعب الحاضر، فتعال نتخيّل هذا المواطن البسيط، وهو يقف أمام صندوق الانتخابات، أو حتى وهو يقف أمام نفسه، للاختيار بين ثلاث فئات.. ثوار يتعرضون لحملة تشويه، يزيدون تأثيرها بعدم حكمة، وتيار إسلامى، أفزعه بالانتماء إلى علم آخر، بمطالب لا تتناسب مع الزمن، ومجلس عسكرى، يمنحه، ولو كذبا، شعورا بالأمان.. فمن ستختار، لو كنت مكانه؟

 

د . نبيل فاروق

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (3 منشور)

avatar
Karina 21/08/2013 13:22:41
Boy that rellay helps me the heck out.
avatar
Ria 24/08/2013 09:41:06
I read your post and wished I'd <a href="http://pmasnw.com">wretitn</a> it
avatar
wq123 27/07/2015 16:28:01
ralph lauren outlet,http://www.ralphlaurenpolo.in.net/
ray-ban,http://www.ray-ban-outlet.us.com/
ray ban outlet,http://www.raybans.us.org/
ray ban,http://www.rayban-sunglasses.org.uk/
ray ban sunglasses outlet,http://www.rayban-sunglasses.us.org/
ray ban sunglasses,http://www.raybansunglassesoutlet.net.co/
cheap ray ban,http://www.raybanwayfarer.in.net/
knockoff handbags,http://www.replicahandbags.com.co/
omega watches,http://www.replica-watches.us.com/
jordan release dates,http://www.retro-jordans.com/
replica watches,http://www.rolex-watches.me.uk/
roshe run,http://www.rosherun.org.uk/
roshe runs,http://www.rosheruns.us/
ferragamo shoes,http://www.salvatoreferragamo.in.net/
indoor soccer shoes,http://www.soccer-shoes.org/
easton bats,http://www.softball-bats.us/
supra shoes,http://www.suprashoe.net/
swarovski jewelry,http://www.swarovskicrystal.com.co/
swarovski,http://www.swarovskijewelry.com.co/
swarovski,http://www.swarovski-uk.org.uk/
north face jackets,http://www.the-northface.com.co/
northface,http://www.the-northface.in.net/
north face,http://www.thenorth-face.org.uk/
the north face,http://www.thenorthface.us.org/
the north face,http://www.thenorthfacejackets.in.net/
thomas sabo,http://www.thomas-sabo-uk.co.uk/
tiffany jewelry,http://www.tiffanyandco.net.co/
tiffany co,http://www.tiffanyjewelry.us.org/
timberland shoes,http://www.timberlandboots-outlet.net/
timberland outlet,http://www.timberlandshoes.com.co/
tommy hilfiger coupons,http://www.tommyhilfiger.net.co/
tommy hilfiger,http://www.tommy-hilfigeroutlet.com/
toms shoes,http://www.toms-shoes-outlet.net/
tom's shoes,http://www.toms--outlet.in.net/
toms shoes outlet,http://www.toms-shoes.com.co/
tory burch sandals,http://www.tory-burch-outlet.in.net/
tory burch sandals,http://www.tory-burchoutlet.us.com/
true religion jeans,http://www.true-religion.com.co/
true religion,http://www.truereligionjeans.net.co/
true religion jeans outlet,http://www.truereligion-outlet.com.co/
ugg,http://www.ugg-australia.in.net/
ugg australia,http://www.uggboots.net.co/
uggs,http://www.uggbootsclearance.com.co/
ugg boots clearance,http://www.uggsonsale.com.co/
burberry outlet,http://burberry.outletnow.org/
christian louboutin outlet,http://christian.louboutin-outlet.net/
tory burch sandals,http://toryburch.salesandals.net/
abercrombie and fitch,http://www.abercrombieand-fitch.com.co/
abercrombie and fitch,http://www.abercrombiefitch.us.com/
abercrombie,http://www.abercrombie-kids.us.com/
nike huarache,http://www.air-huarache.co.uk/
air jordan,http://www.airjordans.us/
air jordan shoes,http://www.airjordanshoes2015.com/
nike air max 2015,http://www.airmax-2015.org/
air max,http://www.airmax-90.org/
babyliss pro,http://www.babyliss-pro.net/
basketball shoes,http://www.basketballshoes.com.co/
beats by dre outlet,http://www.beatsbydrdre.co.com/
beats by dre,http://www.beatsbydre.com.co/
monster beats outlet,http://www.beats-by-dre.com.co/
beats headphones,http://www.beatsheadphones.in.net/
bottega,http://www.bottega.us/
burberry outlet online,http://www.burberryhandbags.in.net/
burberry,http://www.outlet-burberry.in.net/
burberry outlet,http://www.burberryoutlet.me.uk/
burberry factory,http://www.burberryoutlet.club/
burberry,http://www.burberryoutlet-online.in.net/
cheap calvin kleins,http://www.calvinklein.co.com/
celine bags,http://www.celinebags.org/
chanel bags,http://www.chanelhandbags.net.in/
softball bats,http://www.cheap-baseballbats.net/
christian louboutin outlet,http://www.christianlouboutinshoes.ar.com/
baseball jerseys,http://www.cheap-jerseys.us.org/
air jordan shoes,http://www.cheap-jordans.net/
michael kors handbags clearance,http://www.cheapmichaelkors.us.org/
nike outlet,http://www.cheap-nikeshoes.net/
oakley sunglasses cheap,http://www.cheapoakley.us.org/
oakley outlet,http://www.cheapoakleysunglasses.ar.com/
oakley sunglasses,http://www.cheap-oakleysunglasses.in.net/
ray bans,http://www.cheaprayban.com.co/
shoes outlet,http://www.cheapshoes.com.co/
ugg boots,http://www.cheapuggboots.eu.com/
flat iron,http://www.chiflatiron.net.co/
christian louboutin shoes,http://www.christian--louboutin.in.net/
louboutin,http://www.christianlouboutin.org.uk/
christian louboutin outlet,http://www.christianlouboutinshoes.jp.net/
coachoutlet.com,http://www.coachfactory-outlet.co.com/
coach factory outlet,http://www.coach-factoryoutletonline.in.net/
coach outlet online usa,http://www.coach-handbags.com.co/
coach outlet online,http://www.coachoutlet-online.com.co/
coach store outlet online,http://www.coachoutletstore.net.co/
coach outlet online,http://www.coachoutletstore-online.com.co/
chanel bags,http://www.coco-chanelbags.com.co/
converse sneakers,http://www.converse.net.co/
burberry handbags,http://www.designerhandbagsoutlet.com.co/
eyeglasses stores,http://www.eyeglassesonline.us.org/
eyeglasses frames,http://www.eyeglassframes.us.org/
ralph lauren clothes,http://www.fashion-clothing.us.org/
ferragamo shoes,http://www.ferragamo.com.co/
salvatore ferragamo,http://www.ferragamoshoes.net/
ghd,http://www.ghdhairstraightener.com.co/
gucci outlet,http://www.gucci-uk.me.uk/
gucci outlet,http://www.guccihandbags.net.co/
gucci sale,http://www.guccioutletsale.in.net/
gucci belts,http://www.gucci-outlet.biz/
gucci shoes uk,http://www.guccishoes.net.co/
gucci handbags,http://www.guccishoes.us.org/
hermes birkin,http://www.hermesbags.club/
hermes,http://www.hermesbirkin.biz/
hermes belt,http://www.hermesoutlet.top/
hollisterco,http://www.hollister.us.org/
hollister coupons,http://www.hollisterclothing-store.in.net/
insanity workout calendar,http://www.insanityworkout.net.co/
phone cases,http://www.iphone-cases.us/
jimmy choo,http://www.jimmychoo.net.co/
air jordan retro,http://www.jordanretro.org/
jordan retro,http://www.jordan-shoes.com.co/
juicy couture outlet,http://www.juicycouture.com.co/
juicy couture handbags,http://www.juicycoutureoutlet.net.co/
kate spade handbags,http://www.kate-spade.com.co/
kate spade,http://www.katespade-outlet.com.co/
kate spade,http://www.kate-spades.com/
long champ,http://www.longchamp.us.org/
longchamp handbags,http://www.longchamp.com.co/
red bottom shoes,http://www.louboutin.jp.net/
louis vuitton,http://www.louis-vuittoncanada.ca/
louis vuitton outlet online,http://www.louisvuitton.jp.net/
louis vuitton uk,http://www.louis--vuitton.org.uk/
louis vuitton outlet,http://www.louisvuitton.so/
louis vuitton outlet online,http://www.louisvuittonas.com/
louis vuitton outlet,http://www.louisvuitton-outlet.com.co/
louis vuitton handbags,http://www.louisvuitton-outlets.us/
marc jacobs bags sale,http://www.marcjacobsonsale.com/
mcm bags,http://www.mcm-bags.net/
mcm handbags,http://www.mcmhandbags.com.co/
michael kors outlet store,http://www.michaelkors.so/
michael kors outlet online,http://www.michael--kors.us.com/
michael kors outlet,http://www.michaelkorsbags.us.org/
michael kors uk,http://www.michaelkorshandbags.org.uk/
michael kors,http://www.michael-kors-handbags.us.com/
michael kors outlet online sale,http://www.michaelkorsoutlet.ar.com/
michael kors purses,http://www.michael-kors-outlet.us.org/
michael kors handbags,http://www.michaelkorsoutlet-online.ar.com/
michael kors,http://www.michael-kors-outlet-online.us.org/
,http://www.michaelkorsoutletonline-sale.us.com/
michael kors uk,http://www.michaelkors-uk.org.uk/
mont blanc pens,http://www.montblanc--pens.net/
new balance,http://www.newbalance-outlet.org/
nike air max,http://www.nike-air-max.us/
nike factory,http://www.nikefactory.org/
nike free,http://www.nikefree5.net/
nike free run,http://www.nikefree-run.net/
nike free,http://www.nikefree-run.org.uk/
air jordans,http://www.jordanrelease-dates.net/
nike mercurial,http://www.nikemercurial.net/
nike roshe,http://www.nikerosherun.us/
nike outlet store,http://www.nikestore.us/
north face,http://www.northface.us.org/
north face clearance,http://www.northfaceoutlet.com.co/
oakley outlet,http://www.oakleyoutlet.us.org/
oakley sunglasses,http://www.oakleysunglasses.gr.com/
oakley sunglasses cheap,http://www.oakleysunglassescheap.in.net/
oakley sunglasses,http://www.oakleysunglassesoutlet.com.co/
omega watches,http://www.omegawatches.us.com/
pandora charms,http://www.pandora-charms.org.uk/
pandora jewelry,http://www.pandorajewelry.top/
polo outlet,http://www.polo-outlets.com/
prada outlet,http://www.pradahandbags.net.co/
prada handbags,http://www.pradahandbags.com.co/
prada shoes for men,http://www.pradashoes.com.co/
polo ralph lauren outlet,http://www.ralph-lauren.org.uk/
ralph lauren outlet,http://www.ralphlaurenoutlet.us.com/
ralph lauren uk,http://www.ralphlauren-outlet.org.uk/
ralph lauren polos,http://www.ralphlaurenoutletonline.com.co/
ralph lauren outlet online,http://www.ralphlaurenoutletonline.in.net/
uggs on sale,http://www.uggsoutlet.com.co/
coach outlet store,http://www.uptocoachoutlet.com/
vans outlet,http://www.vansshoes.us/
wedding dress,http://www.weddingdressesuk.org.uk/
lululemon outlet,http://www.yogapants.com.co/
cheap ugg boots,http://www.ugg-boots.us.org/
ralph lauren outlet online,http://www.poloralphlaurenoutlet.net.co/
burberry handbags,http://www.burberryoutletonline.ar.com/
toms outlet,http://www.toms-outlet.net.co/
michael kors outlet online,http://www.michaelkors.in.net/
christian louboutin shoes,http://www.christianlouboutinoutlet.net.co/
tory burch handbags,http://www.toryburchsale.com.co/
prada outlet,http://www.pradaoutlet.com.co/
longchamp outlet,http://www.longchamp-handbags.in.net/
longchamp,http://www.longchampoutlet.com.co/
chanel bags,http://www.chanel-bags.com.co/
true religion jeans outlet,http://www.truereligion-outlet.us.org/
abercrombie fitch,http://www.abercrombie-and-fitch.us.com/
hollister co,http://www.hollisterclothing.in.net/
new balance store,http://www.newbalance-shoes.org/
converse sneakers,http://www.converses-shoes.net/
lululemon outlet,http://www.lululemonoutlet.com.co/
cheap jerseys,http://www.nfl-jersey.in.net/
nfl jerseys,http://www.cheapjerseys.us.org/
rolex watches,http://www.rolex-watches.us.com/
omega watches,http://www.rolexwatchesforsale.us.com/
p90x,http://www.p90xworkout.in.net/
giuseppe zanotti,http://www.giuseppezanotti.com.co/
mac cosmetics,http://www.maccosmetics.net.co/
instyler,http://www.instyler.in.net/
mizuno,http://www.mizunorunning.net/
purses and handbags,http://www.handbagsoutlet.com.co/
hilfiger outlet,http://www.hilfigeroutlet.in.net/
ed hardy clothing,http://www.edhardy.in.net/
levis jeans,http://www.levisjeans.com.co/
bcbg max azria,http://www.bcbgdresses.net/
bebe clothing,http://www.bebeclothing.net/
harrods london,http://www.harrods-london.co.uk/
gucci handbags,http://www.guccishoes.com.co/
ralph lauren outlet,http://www.ralphlaurenoutletonline.us.org/
yoga pants,http://www.lululemoncanada.ca/
lululemon canada,http://www.yoga-pants.ca/
nike canada,http://www.nike-shoes-canada.ca/
pandora,http://www.pandora-charms-canada.ca/
watches canada,http://www.rolex-watches-canada.ca/
michael kors canada,http://www.michael-kors-canada-outlet.ca/
adidas shoes,http://www.adidas--canada.ca/
tiffany,http://www.tiffanyandco-canada.ca/
abercrombie kids,http://www.hollistercanada.ca/
abercrombie,http://www.abercrombie-and-fitch.ca/
oakley sunglasses,http://www.oakley-sunglasses-canada.ca/
wedding dresses,http://www.wedding--dresses.ca/
swarovski canada,http://www.swarovskicanada.ca/
tommy hilfiger,http://www.tommy-hilfiger-canada.ca/
new balance,http://www.new-balance.ca/
burberry,http://www.burberrycanada.ca/
north face,http://www.the-north-face.ca/
polo ralph,http://www.ralph-lauren.ca/
rayban outlet,http://www.ray--ban.ca/
christian louboutin,http://www.christian-louboutin-shoes.ca/
nike air max,http://www.nike-air-max.ca/
bcbg max azria,http://www.bcbg-max-azria.ca/
uggs canada,http://www.uggscanada.ca/
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال