الرئيسية | اخبار | توضيح من قبل الدكتور نبيل فاروق

توضيح من قبل الدكتور نبيل فاروق

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
توضيح من قبل الدكتور نبيل فاروق

بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

صدق الله العظيم

ظهر منذ فترة على شبكة الانترنت موقع إلكترونى تم نسبه إلى الدكتور نبيل فاروق به مقالات عديدة  - منسوبة بالطبع للدكتور نبيل فاروق - معادية لثورة الثلاثين من يونيو ومعادية أيضا للجيش المصرى وقراراته .. والدكتور نبيل فاروق يتبرأ من هذه الموضوعات شكلا وموضوعا وينوه على أنه مؤيد لثورة الثلاثين من يونيو وإلى جيش مصر العظيم والذى وقف ومنذ اللحظة الأولى إلى جوار شعبه الأبى حتى كان له ما أراد

كما أنه لا يوجد أى موقع للدكتور نبيل فاروق بخلاف موقعه الرسمى




إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (176 منشور)

avatar
محى الفارسى 20/08/2013 16:22:13
نفسى أسمع أو أعرف وجهة نظر مؤلف رجل المستحيل الأمين لبلده فيما يحدث الآن على الساحه المصريه من قتل وحرق للمسلمين وللمساجد وحرق للكنائس وغير ذلك .. كان يتكلم كثيرا أثناء حكم الدكتور مرسى والإخوان وصدعنا بالكلام عن استئثار الجماعة بالحكم وعدم السماع أو الإستجابة لأحد وعدم التنازل وغير ذلك (هذا مع كونى لست إخوانيا وكنت معارض لأمور كثيره ولكن ) ما رأيه الىن فيما يحدث من مجازر فى فض الإعتصامات فى رابعة والنهضة وغيرهم من المساجد والأماكن العامة والخاصه ومن انتهاك للحريات وقمع لها ومن أبشع صور الوحشية والقمع والإستبداد والظلم - ما رأيك يا دكتور فى هذا - هل قتل السلميين والمستضعفين هو حماية للأمن القومى المصرى وصيانة للأمانة وتجنبا للخيانة العظمى التى ضمنتها مقالك - أنا قرأتك الكثير جدا من رواياتك وأحببتها لكونها ربت فينا خيالا حلوا عن رجل المخابرات المصرى الصادق الباسل الشجاع الذى يبغض القتل إلا فى أحلك المواقف كما كتبت دوما وكررت فى رواياتك ولكنى أرى اليوم المسلمين فى مصر يقتلون ويذبحون ويحرقون ويعتدى على المساجد والكنائس وغيرها وعلى حريات الأفراد والممتلكات العامة والخاصة بأبشع الصور وأخسها وأكثرها خيانة عظمى كما ذكرت أنت - ما رأيكم يا من صدعتمونا بالكلام عن الإخوان و بفلسفات رجل عاش وسط كتب المخابرات والجاسوسية لأكثر من خمسة وعشرين عاما - ما رأيك فيما يحدث الآن فى مصر هل هو حفظ للأمن القومى المصرى وهل هو صيانة لأمانة الوطن والأفراد أم ماذا ..عشنا مع كتبكم عالما جميلا وهو عالم وهمى - ونرى فى واقعنا عالما قذرا وحشيا همجيا وقلوبا مليئة بالعمى والحقد والغيظ والكراهية تجاه كل ماهو إسلامى ثم يأتى من يأتى ويتكلم عن العدل والإنصات وقبول الحق والتنازل ونبذ القتل والعنف والسماع للآخرين وغير ذلك مما هو فى عالمنا الآن مجرد أحلام وخيالات - ارى أن تراجع نفسك وتراجع عقيدة مخابرات جيشك وبلدك الآن وتقارن بينها وبين ما تؤصله فى كتبك هل هذا حفظ الأمن القومى - أف ثم تف لهذا الكلام الذى سئمناه و للفلسفات التى صدعنا بها - اللهم إنى أشهدك أنى برىء من كل ما يخالف دينك وشرعك وحكمك فينا .. اللهم أحينا مسلمين وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين فى غير ضراء مضرة ولا فتنة مضله ..
رد راضي غير راضي
55
Report as inappropriate
avatar
محمود 02/10/2013 02:22:10
الى الاخ طارق شكرا علي هذا الكلام الطيب
فلو كتبت لتشابه الكلام فلا داعي فلقد اوجذت الكلام وافحم المعنى
وألي د نبيل وكل من معه في الراي !!!
نرجوا ردا موضوعي لا كلام على غرار:أنتم مغيبين
انتم ارهاب وألأى آخره
avatar
طارق 02/09/2013 00:46:54
يا اخ محيي كلامك كله كدب في كدب واضح ان شيوخك عملوا غسيل مخ و اصبحت ترا الحق باطل والباطل حق يارب يا تشفيه يا تأخده
رد راضي غير راضي
-16
Report as inappropriate
avatar
طارق 18/10/2013 20:46:50
الرئيسة
اعرف نبيك
العلماء وطلبة العلم
أفكار دعوية
مكتبة صيد الفوائد
الأنشطة الدعوية
زاد الـداعـيـة
زاد الخـطـيـب
العروض الدعوية
للنساء فقط
ملتقى الداعيات
رسائل دعوية
الفلاشات - القصص
مقالات - تغريدات
واحة الأدب
منوعات - مختارات
الملل والنحل
الطبيب الداعية
بحوث علمية
تربية الأبناء
سيادة الشريعة
جهاد المسلمين
محمد بن عبدالوهاب
صفحات مهمة
حكم قراءة البسملة
صبري عبدالرّؤوف
اتفق العلماء على أن البسملة آية من آيات القرآن الكريم واختلفوا في حكمها بعد ذلك هل هي آية من كل سورة وردت في أولها ؟ أم هي آية من سورة النمل فقط ؟ أم هي آية في أول سورة الفاتحة ؟
قال عاصم وقالون الكسائي وابن كثير : بقراءة البسملة بين كل سورتين ما عدا سورة براءة , وقال حمزة : بعد قراءتها بين السورتين : وسئل نافع عن قراءة البسملة في أول سورة الفاتحة فأمر بها وقال : أشهد أنها آية من السبع المثاني وأن الله أنزلها .
واستدل القائلون بقراءة البسملة بين كل سورتين ما عدا براءة بما روي عن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) 
كما استدلوا على ما ذهبوا إليه بثبوتها في المصحف بين جميع السور ما عدا سورة براءة .
واستدل القائل بعد قراءة البسملة بين السورتين بما يأتي :
أولا : يقول ابن مسعود رضي الله عنه كنا نكتب باسمك اللهم فلما نزلت ( بسم الله مجريها )(هود 41)
كتبنا : ( بسم الله ) فلما نزل قوله تعالى ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياًّ مَّا تدعوا فله الأسماء الحسنى )(الإسراء 110) 
كتبنا : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فلما نزلت آية النمل ( إنه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم )(النمل 30) . كتبناها
فهذا دليل على أنها لم تنزل في أول كل سورة من السور .
ثانيا : واستدل القائل ثانياً بعدم قراءة البسملة بأن كل سورتين كآيتين في عدم البسملة وقد جاز الوصل بين آيتين فكذلك السورتان ويكفي بسملة الفاتحة .
أما ورش وأبوعمرو وابن عامر فقد قالوا : إن القارئ مخير بين السكت والوصل .
أما الوصل : فقد استدلوا على جوازه بما استدل به القائلون بالسكت بين السورتين .
وأما السكت : فإن آخر السورة الأولى وأول السورة الثانية آيتان وسورتان وفيه إشعار بالإنفصال لكنهم رجحوا واستحسنوا السكت في أربع سور وهن ما أوله لا , وذلك ما جاء في قوله تعالى : في آخر سورة المدثر ( هو أهل التقوى وأهل المغفرة )
ذكر بعدها مباشرة قوله تعالى ( لا أقسم بيوم القيامة )(القيامة 1)
وكرهوا ذكر لا بعد ذكر الجنة في مثل قوله تعالى : في آخر سورة الفجر ( فادخلي في عبادي وادخلي جنتي )
ذكر بعدها مباشرة ( لا أقسم بهذا البلد )(البلد 1)
وكرهوا الوصل بين قوله تعالى ( يوم لا تملك نفس لنفس شيئاً والأمر يومئذ لله )(الانفطار 19) , وبين قوله ( ويل للمطففين )(المطففين 1)
كما كرهوا الوصل بين قوله ( وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )(العصر 3) وبين قوله ( ويل لكل همزة لمزة )(الهمزة 1)
والكراهة إنما هي للتلاصق لا للبس وأما السكت فلحصول الفصل الدافع للتوهم .
واتفق جميع العلماء على عدم البسملة وصلاً وابتداء بين سورتي الأنفال وبراءة لأن البسملة أمان وبراءة ليس فيها أما لنزولها بالسيف أو لأن قصة إحدى السورتين شبيهة بقصة الأخرى وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل البيان فظن وحدتهما .
وهذا القول مردود , لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز له أن يؤخر البيان عن وقت الحاجة , كما قال علماء أصول الفقه , وخاصة فيما يتعلق بالقرآن الكريم .
والصحيح ما ذكر السيوطي في كتابه الإتقان أن التسمية لم تكن فيها , لأن جبريل لم ينزل بها .
وقد اتفق القراء على الإتيان بالبسملة في أول سورة ما عدا سورة براءة أما أجزاء السور في غير براءة فالقارئ مخير فيها بين الإتيان والترك .
وقال : وليحافظ على قراءة البسملة أول كل سورة غير براءة , لأم أكثر العلماء نص على أنها آية فإذا أخل بها القاريء كان تاركاً لبعض الختمة عند الأكثرين وإذا قرأ من أثناء السورة استحب له ذلك أيضاً .
وبعد أن ذكرنا آراء علماء القراءات في حكم البسملة , نذكر الآن رأي الفقهاء في حكم البسملة هل هي آية من سورة النمل فقط ؟ أن آية من الفاتحة ؟ أم آية من القرآن الكريم ؟
ونذكر آراء الفقهاء وأدلتهم وما يترتب على هذا الخلاف من أثار فقهية مستعينين بالله تعالى في بيان هذا الخلاف :
آراء الفقهاء في حكم البسملة 
رأي أي حنيفة : يرى الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه أن البسملة آية تامة من القرآن الكريم أنزلت للفصل بين السور وليست آية من الفاتحة .
رأي مالك : ويرى الإمام مالك رضي الله عنه أن البسملة ليست آية من الفاتحة ولا من شيء من سور القرآن .
رأي الشافعية والحنابلة : ويرى الشافعية والحنابلة رضي الله عنهما أن البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة .
دليل الحنفية : واستدل الحنفية على ما ذهبوا إليه بما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يعرف فضل السورة , وأنها قد انتهت حتى ينزل عليه ( بسم الله الرحمن الرحيم ) واستدلوا بالأحاديث الواردة التي تدل على عدم قراءة البسملة في الصلاة الجهرية قبل قراءة الفاتحة وحكموا بأن البسملة آية من سورة النمل وهي آية من القرآن الكريم وليست آية من الفاتحة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وكثيراً من أصحابه رضي الله عنهم كانوا لا يجهرون بالبسملة أثناء صلاتهم .
كما قالوا : إن كتابة البسملة في المصحف يدل على أنها من القرآن ولكن هذا لا يدل على أنها آية من كل سورة واستدلوا على قرآنيتها بتنزيلها .
وقالوا : إن مجرد تنزيل البسملة يستلزم قرآنيتها .
وقال الجصاص في كتابه أحكام وهو حنفي المذهب : وقد اختلف العلماء في البسملة أهي آية من الفاتحة أم لا ؟ فعدها قراء الكوفة آية منها ولم يعدها قراء البصريين .
وقال : وحكي شيخنا أبوالحسن الكرخي عدم الجهر بها وهذا يدل على أن البسملة ليست من الفاتحة ومذهب أصحابنا أنها ليست بآية من أوائل السور لترك الجهر بها ولأنها إذا لم تكن من فاتحة الكتاب فكذلك حكمها في غيرها .
ثم يقول : ومما يدل على أنها ليست من أوائل السور ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : سورة في القرآن ثلاثون آية شفهت لصاحبها حتى غفر له ( تبارك الذي بيده الملك ) , وقال الترمذي هذا حديث حسن .
ولو كانت البسملة آية من سورة الملك لكانت ‘حدى وثلاثين آية وهذا يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم لأنه عد السورة ثلاثين آية فقط يدل على أن البسملة ليسة آية من الفاتحة أو من أوائل السور , إجماع القراء والفقهاء على أن سورة الكوثر ثلاث آيات ولو كانت البسملة آية منها لكان عدد آياتها أربع آيات لا ثلاث .
وعلى هذا القول تكون البسملة عند الحنفية ليست من الفاتحة ولا من أوائل السور وإنما جيء بها للفصل بين السور فقط وهي آية من القرآن الكريم فقط .
دليل المالكية : واستدل المالكية على ما ذهبوا إليه بأن البسملة ليست آية من الفاتحة ولا من القرآن وإنما جيء بها للتبرك فقط بالأدلة الآية : استدلوا بحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان فكانوا يستفتحون ( بالحمد لله رب العالمين ) 
وفي رواية عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : قمتُ وراء أبي بكر وعمر وعثمان فكلهم كان لا يقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) إذا افتتح الصلاة .
وفي هذا الحديث دليل على أن البسملة ليست آية من الفاتحة أو من القرآن الكريم لأنها لو كانت من الفاتحة أو القرآن لسمعها الصحابة من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولكن ثبت أن أبابكر وعمر وعثمان كانوا لا يقرءون البسملة فإن هذا يدل على عدم ثبوتها آية من الفاتح أو القرآن كما استدلوا أيضاً بحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله عزوجل : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل , فإن قال العبد ( الحمد لله رب العالمين ) قال الله تعالي : حمدني عبدي . وإذا قال العبد ( الرحمن الرحيم ) قال الله تعالى : أثنى علي عبدي . وإذا قال العبد ( مالك يوم الدين ) قال الله تعالى : مجدني عبدي . فإذا قال ( إياك نعبد وإياك نستعين ) قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل . فإذا قال ( إهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغصوب عليهم ولا الضالين ) قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل .
ووجه الدلالة من هذا : أن قوله عزوجل : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي , يريد بالصلاة هنا : الفاتحة وسماها صلاة لأن الصلاة لا تصح إلا بالفاتحة فلو كانت البسملة آية من الفاتحة لذكرت في هذا الحديث القدسي الشريف .
واستدل المالكية أيضا بقولهم : لو كانت البسملة آية من الفاتحة لكان هناك تكرار في ( الرحمن الرحيم ) في وصفين : واصبحت السورة هكذا ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ( الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم ) وذلك مخل ببلاغة النظم الكريم .
كما استدلوا أيضا بقولهم : إن كتابة البسملة في أوائل السور وإنما هو للتبرك : ولامتثال الأمر بطلبها والبدء بها في أوائل الأمور وهي وإن تواترت كتابتها في أوائل السور فلم يتواتر كونها قرآناً فيها .
ويقول ابن العربي : ويكفيك أنها ليست من القرآن إختلاف الناس الناس فيها والقرآن لا يختلف فيه والأخبار الصحاح التي اتفق عليها العلماء ولم يَرِد عليها طعن تدل على أن البسملة لسيت آية من الفاتحة ولا غيرها إلا في النمل وحدها .
ثم يقول : إن مذهبنا يترجح في ذلك بوجه عظيم وهو المنقول وذلك أن مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة انقضت عليه العصور , ومرت عليه الأزمنة والدهور , من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى زمان الإمام مالك رضي الله عنه ولم يقرأ فيه أحد قد ( بسم الله الرحمن الرحيم ) إتباعاً للسنة .
بيد أن أصحابنا استحبوا قراءتها في النفل , وعليه تحمل الآثار الواردة في قراءتها .
دليل الشافعية والحنابلة : استدل الشافعية والحنابلة على أن البسملة آية من الفاتحة بما يأتي : عن قتادة رضي الله عنه قال : سئل أنس كيف كانت قراءة النبي عليه الصلاة والسلام فقال : كانت مدا ثم قرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) يمد ببسم الله ويمد بالرحمن ويمد بالرحيم .
وهذا الحديث يدل على مشروعية قراءة البسملة وعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمد قراءته في البسملة وقد استدل بهذا الحديث القابلون بقراءة البسملة في الصلاة , لأن كون قراءته على الصفة التي وصفها أنس تستلزم سماع أنس لقراءة الرسول صلى الله عليه وسلم وما ذكره أنس يدل على مطلق قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة أو خارجها .
واستدلوا أيضا بما روته السيدة أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ( الحمد لله رب العالمين ) وعد البسملة آية من الفاتحة .
كما أن الصحابة رضوان الله عليه أجمعين أثبتوا البسملة فيما جمعوا من القرآن وكتبوها في المصحف من غير أن ينكر عليهم أحد صنيعهم فدل ذلك على أن البسملة آية من الفاتحة .
المناقشة 
يتضح لنا مما ذكرناه من أدلة الفقهاء أن كل واحد منهم حاول أم يؤكد رأيه بما ذكره من أدلة فيرى أبوحنيفة فيما ذهب إليه أن البسملة آية من القرآن الكريم وقال الشافعية والحنابلة أن البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة أنا الإمام مالك رضي الله عنه فقد قال : إن البسملة ليست آية من الفاتحة أو من القرآن ما عدا ما جاء في سورة النمل .
ونرى من أدلة الفقهاء التي ذكرنا بعضاً منها أن رأي المالكية قد جانب الصواب وقولهم يحتاج إلى نظر إذ ليس بلازم أن يقال في كل آية أنها قرآن ويتواتر ذلك بل يكفي أن يقرأها الرسول صلى الله عليه وسلم ويأمر الكتبة بكتابتها في المصحف ويتواتر ذلك عنه .
وقد أجمعت الأمة الإسلامية على أن جميع ما في المصحف الشريف , من القرآن الكريم وصار ذلك إجماعاً منهم على أن البسملة آية من القرآن ونرى المالكية قد استدلوا بحديث أنس بن مالك الذي ذكر فيه أنه صلى خلف الرسول صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وعثمان وكانوا جمعياً يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين ونلاحظ أن أبابكر كان من بين الصحابة الذين لا يقرؤن البسملة وكذا عثمان .
وقد جمع القرآن في عهد أبي بكر رضي الله عنه وكانت البسملة فيه ثم نسخ المصحف في عهد سيدنا عثمان وكتبت البسملة في أول الفاتحة وأول كل سورة ولم ينكر عثمان كتابة البسملة في المصحف الشريف .
أما الأحاديث الواردة بعدم سماع الصحابة لقراءة الرسول صلى الله عليه وسلم أو الأحاديث الواردة المؤكدة لسماع الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم أثناء البسملة .
فإننا نرى أن مَن أثبت البسملة لسماعه الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء القراءة فهذا محمول على قرب هذا الصحابي من الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء القراءة فهذا محمول على قرب هذا الصحابي من الرسول صلى الله عليه وسلم أما من لم يسمع منه البسملة فقد كان ذلك لبعده عنه أو أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرؤها سرا أو كان يقرؤها بصوت مرتفع .
والصحابة لم يسمعوها لأنهم كانوا مشغولين , بالنية والتكبير .
ما يترتب على هذا الخلاف من أثار فقهية 
لقد رأينا أن الفقهاء اختلفوا في حكم البسملة هل هي آية من الفاتحة ؟ أو من كل سور ؟ أو ليست من القرآن ؟
وقد ذكرنا أدلة كل فريق من هؤلاء ورأينا أن الباعث على اختلافهم هو تعارض الآثار الواردة في هذا والذي يترتب على هذا الخلاف أن من جعل البسملة آية من القرآن ولم يجعلها من الفاتحة على وجه الخصوص لم يوجب قراءتها في الصلاة , وإنما تقرأ على سبيل الإستحباب فقط وهذا مذهب الحنفية .
أما من يرى أن البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة من سور القرآن الكريم فإنه أوجب قراءة البسملة في الصلاة عند قراءة الفاتحة وهذا هو مذهب الشافعي وأحمد
وعلى ذلك فإن الصلاة لا تبطل بسبب ترك البسملة إلا عند الشافعي وأحمد رضي الله عنهما .
أما مالك وأبوحنيفة فلا تبطل الصلاة عندهما بسب ترك البسملة .
الترجيح
والأرجح في هذه المسألة هو القول بقرآنية البسملة وأنها من القرآن الكريم بقطع النظر عن كونها آية من الفاتحة أو آية من كل سورة وأن القول بعدم قرآنية البسملة قول باطل .
كما أن القول بعد تواتر البسملة ممنوع لأن بعض القراء أثبتها ضمن القراءات المتواترة ولا يجوز إنكارها .
كما أن الاختلاف لا يستلزم عدم التواتر .
وعلى هذا تكون قراءة البسملة في أثناء الصلاة إنما هي على سبيل الندب لا على سبيل الوجوب قطعاً للنزاع .
من كتاب أثر القراءات في الفقه الإسلامي
تأليف الدكتور صبري عبدالرّءوف محمد عبدالقوي ص179-190
أخوكم في الله : أبوخطاب العوضي
رد راضي غير راضي
-2
Report as inappropriate
avatar
طارق 18/10/2013 23:12:58
محـــــمد بــن واســــــــع الأزدي.


(إن إصبع محمد بن واسع الأزدي أحب إليّ من ألف سيف شهير يحملها ألف شاب طرير), كلمات سطرها التاريخ جاءت على لسان القائد العظيم قتيبة بن مسلم الباهلي ولكن يا تُرى ما هذه الأصبع؟, ألم تكن من لحم ودم وعظم ككل الأصابع وما الذي ميزها فصارت أحب إلى القائد من ألف سيف شهير وهو المحتاج في أرض المعارك إلى كل جندي حتى يحقق النصر على عدوه نعم إنها أصبع تتصل بجسد ولحم و دم لحم نبت من حلال طاب مطعمه فكان مستجاب الدعوة ودم يتدفق من قلب فاض بالصدق والإخلاص وسلم من أن يكون فيه شريك لله أو حظ من حظوظ النفس والهوى وامتلأ فقراً وذلا وانكسار أو مسكنة لله رب العالمين استحيا من الله فاستحيا الله أن يرد له دعوة فكان مستجاب الدعوة..
لله درك يا بن واسع يا زين الفقهاء وتاج الأتقياء وقدوة العابدين وشيخ الزاهدين ولم لا؟!, وهو الذي تتلمذ وتربى على يد أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم والمتخرج من المدرسة النبوية والجامعة المحمدية فلا غرابة أن يكون هذا حال تلميذه رضي الله عنه ورحمه الله.
ولقد أوتى محمد بن واسع من الحكمة والعلم ما جعله منهلاً عذباً لكل طالب علم حتى جاء أحدهم وقال له : أوصني يا أبا عبد الله فقال: ( أوصيك أن تكون ملكاً في الدنيا والآخرة ), فدهش السائل وقال : وكيف لي بذلك يا أبا عبد الله؟!, فقال: (ازهد بعرض الدنيا تكن ملكا هنا بالاستغناء عما في أيدي الناس وملكاً هناك بالفوز بما عند الله من حسن الثواب), وجاء له آخر فقال : ( إني لأحبك في الله يا أبا عبد الله), فقال: (أحبك الله الذي أحببتني من أجله), ثم ولى وهو يقول : اللهم إني أعوذ بك أن أحب فيك وأنت لي ماقت ) , إن الإنسان كلما ازداد علماً ازداد لله خشية وتواضعاً وهذا كان حال محمد بن واسع فكان يقول في مجلس أصحابه: (لو كان للذنوب رائحة تفوح ما استطاع أحد منكم أن يدنو مني لما يصيبه من أذى رائحتي) , كما أنه كان محباً للقرآن يشدو به تلاوة ويترنم به تعبدا وتدبرا حتى وصفه مالك بن دينار فقال: (للأمراء قراء وللأغنياء قراء وان محمد بن واسع لمن قراء الرحمن ), ومن حبه لهذا الكتاب العظيم وسعادته به كان يرغب أصحابه فيه فيقول القرآن بستان المؤمن فأينما حل منه نزل في روضته وصدق والله فإنه نعم البستان لمن تدبر آياته وتفهم معانيه وعاش في كنفه.
ولقد ترقى على السلم التقى حتى بلغ منه مبلغا عظيماً قلما يبلغها أحد حتى روى عنه أنه رؤى في السوق وهو يعرض للبيع حماراً له فسأله رجل: أترضاه لي أيها الشيخ؟, فقال: لو رضيته لنفسي ما بعته, وسأله صاحب له: كيف أصبحت يا أبا عبد الله؟, فأجاب قائلا:ً (أصبحت قريبا أجلي بعيدا أملي سيئاً عملي ), فإذا رآه مندهشاً قال: ما ظنك برجل يقطع إلى الآخرة كل يوم مرحلة؟!,
ولقد سطر لنا التاريخ صفحات ناصعة من جهاد محمد بن واسع وشجاعته واستبساله وحرصه على أن يكون في صفوف المجاهدين الفاتحين بسيفه وسنانه وأيضا بأصبعه التي تعرف طريقها إلى السماء فينزل الله بسببها الخيرات والبركات والنصر الذي وعد عباده المؤمنين وهاك طرف منها .
فقد خرج مع القائد المظفر يزيد بن المهلب والى خراسان في خلافة أمير المؤمنين سليمان بن عبد الملك في جيش كان قوامه مائة ألف مقاتل غير المتطوعين ممن خرجوا يطلبون الشهادة في سبيل الله وكان محمد بن واسع في طليعة المتطوعين ونزل الجيش بأرض يقال لها دهشان وكان يسكنها قوم من الترك أشداء أقوياء تحميهم حصونهم المنعية حتى أنهم كانوا يخرجون كل يوم لقتال المسلمين فإذا أعيتهم المواجهة لاذوا بتلك الحصون وتحصنوا بها ولكن ما كان دور محمد بن واسع في هذه المعركة وهو ضعيف البنية متقدم السن؟, نعم.. لقد كان له دور فعال إذ كان المسلمون يستبشرون إذا نظروا إلى وجهه المهلل بنور الطاعة ويتحمسون إذا سمعوه يلهج بذكر الله سبحانه ويطمئنون إذا رأوه يرفع أصبعه إلى السماء لأنهم يعلمون أنه مستجاب الدعوة وكانوا يستجيبون لندائه فيهم: يا خيل الله اركبي.. يا خيل الله اركبي.. فيهبون إلى قتال عدوهم كالليوث الضواري المتشوقة إلى فريستها..
وفي ذات يوم من تلك الأيام المشهودة برز فارس من صفوف الأعداء لم تقع العين على رجل أضخم جسماً منه ولا أشد قوة وأخذ يصول ويحول بين الصفوف حتى نحى المسلمين عن مواقعهم وجعل يدعوهم إلى المبارزة متحديا لهم فما كان من محمد بن واسع إلا أن تهيآ لآن يبرز له فبعث الشجاعة في نفوس المسلمين ونفث البسالة في قلوبهم وخرج واحد من هؤلاء الفرسان البواسل وألح على محمد بن واسع وأقسم عليه بأن يترك له ذلك فأبر الشيخ قسمه ودعا له فتقابل الفارسان وتصاولا وتجاولا فترة من الزمان هذا يختلف ضربة والآخر يختلف أخرى والناس من حولهم ينظرون شاخصة أبصارهم مشدوهة أنفسهم ينتظرون النتيجة.. ثم اختلف الفارسان ضربتين بسيفيهما على رأسيهما في لحظة واحدة فثبت سيف (التركي ) في حديد بيضة الفارس المسلم وشطر سيف المسلم رأس التركي شطرتين وعاد إلى صفوف المسلمين منتصراً يحمل سيفين سيف في يده يقطر دما وسيف مثبت في خوذته فنظر إليه يزيد بن المهلب قائد جيش المسلمين فقال: لله أبوه من فارس!!, أي رجل هذا ؟!, فقيل له: إنه رجل بركته دعوات محمد بن واسع, ففرح المسلمون أيما فرح وازدادوا شجاعة إلى شجاعتهم وحماسة إلى حماستهم وأقبلوا نحو أعدائهم كالسيل الهادر متشوقين أن يحققوا نصراً و مجدا وأحاطوا بعدوهم وأحكموا عليهم القبضة وقطعوا عنهم أي مدد فلم يجد ملكهم بدا من المصالحة فبعث إلى يزيد يعرض عليه الصلح ويعلن استعداده لتسليمه ما في يده من البلاد بكل ما فيها ومن فيها على أن يؤمنه على نفسه وماله وأهل بيته فقبل منه يزيد بشرط أن يقدم له سبعمائة ألف درهم مقسطة وأن يعطيه أربعمائة ألف عاجلة وأن يقدم له أربعمائة دابة محملة زعفراناً وأن يسوق له أربعمائة رجل في يد كل واحد منهم كاًس من الفضة وعلى رأسه برنس من الخز وعلى البرنس طيلسان من القطيفة وشقة من الحرير ليلبسها نساء الجند حتى إذا انتهت المعركة أمر يزيد خازنه فقال: أحصي لنا الغنائم حتى نعطي كل ذي حق حقه, فحاول الخازن ومن معه إحصاءها فعجزوا لكثرتها فقسمت بين الجند قسمة مبنية على التسامح .
وقد وجد المسلمون في الغنائم تاجاً من الذهب الخالص محلى بالدرر والجواهر مزخرف مزركش فتمنى كل واحد أن لو كان من نصيبه فأخذه يزيد بيده ورفعه ثم قال: أترون أن أحد يزهد في هذا التاج؟!, فقالوا أصلح الله الأمير ومن الذي يزهد به؟, فقال: سترون أنه مازال في أمة محمد صلى الله عليه وسلم من يزهد به وبملء الأرض من مثله ثم التفت إلى حاجبه وقال: التمس لنا محمد بن واسع الأزدي..
فانطلق الحاجب يبحث عنه في كل جهة فوجده متنحيا عن الناس مختلياً بنفسه منتصباً مصلياً يدعو ويستغفر متعبدا لربه فأقبل عليه وقال: إن الأمير يدعوك للقائه ويسألك أن تمضي إليه الساعة فمضى مع الحاجب حتى إذا صار عند الأمير حيا وجلس قريبا منه فحياه الأمير ثم رفع التاج بيده وقال: يا أبا عبد الله إن جند المسلمين قد ظفروا بهذا التاج الثمين وقد رأيت أن أوثرك به وأن أجعله من نصيبك فطابت نفوس الجند بذلك.. فقال: تجعله من نصيبي أنا أيها الأمير؟!, فقال: نعم.. من نصيبك أنت, فقال: لا.. حاجة لي به أيها الأمير وجزيت وإياهم عني خيرا, فقال: أقسمت عليك بالله لتأخذنه فلماً أقسم عليه الأمير أخذه وانصرف,
فقال من يعرف من هو محمد بن واسع: ها هو ذا قد استأثر بالتاج ومضي به فأمر يزيد غلاماً أن يتبعه - دون أن يشعر- أن ينظر ماذا يصنع بهذا التاج وأن يأتيه خبره.. فتبعه الغلام وهو لا يدري به فعرض له رجل يسأله من مال الله فنظر بن واسع يمينه ويسره حتى إذا ظن أن أحداً لا يراه أعطاه ذلك التاج الثمين ثم انطلق فأمسك الغلام بيد السائل وأتى به على الأمير وقص عليه خبر التاج والناس ينظرون وأخذه من السائل وعوضه من مال بدلا منه حتى رضي ثم التفت إلى الجند وقال: أما قلت لكم, إنه مازال في أمة محمد صلى الله عليه وسلم من يزهد بهذا التاج وأمثال أمثاله.
ظل محمد بن واسع يجاهد المشركين تحت إمرة يزيد بن المهلب حتى إذا اقترب موسم الحج استأذنه أن يمضي ليقضي المناسك فأذن له وقال: إذنك بيدك يا أبا عبد الله فأمض متى شئت وقد أمرنا لك بمبلغ من المال يعينك على حجك فقال له: وهل ستأمر بمثل هذا المال لكل جندي من جنودك أيها الأمير؟!, فقال: لا, فقال: لا حاجة لي بشيء أخص به من دون جند المسلمين ثم انصرف وقد شق على يزيد فراق هذا الرجل مستجاب الدعوة وتمنى أن لو انتهى من المناسك حتى عاد أدراجه في عداد جيش يزيد فيطمئن إلى صحته وإلى دعائه المستجاب.هكذا يكون الرجل الصالح التقي الورع قوي الإيمان يتمنى الناس صحبته والقرب منه بل ويحزنون لفراقه ويتألمون للبعد عنه..
هاك صورة أخرى من جهاد بن واسع رحمه الله مع قتيبة بن مسلم الباهلي والذي أحب بن واسع حباً جما وقربه وأدناه وكان عنده أحب من ألف فارس طرير يشهرون سيوفهم في سبيل الله.. قتيبة الذي توجه إلى بخارى ليفتح ما تبقى من بلاد ما وراء النهر - أي ما وراء نهر جيحون بخراسان - والذي ما أن وصل إلى بخاري وعبر النهر حتى علم به أهل البلاد فدقوا طبول الحرب واستنفروا الناس لقتال المسلمين فأخذت الجموع تتدفق عليهم من (الصفد ) و(الترك ) و( الصين ) وغيرهم حتى بلغوا أضعاف أضعاف المسلمين عددا وعدة وسدوا أفواه الطرق في وجوه المسلمين وأغلقوا كل المسالك والثغور حتى انه لم يستطع قتيبة أن يرسل سرية لتحسس له الأخبار وعسكر قتيبة بالقرب من مدينة (بيكند) لا يتحرك, وأخذ العدو يخرج له في كل صباح بطليعة من طلائعه يناوش جيش المسلمين النهار ثم يعود إلى حصونه المنيعة ليلا وكان هذا هو الحال طوال شهرين كاملين حتى صار قتيبة في حيرة من أمره أيحجم عن القتال أم يقدم, وما إن وصل خبر جيش قتيبة إلى المسلمين في كل مكان فقلق الناس اشد القلق لما رأوا ما عليه جيشهم الذي لم يغلب ذي قبل حتى صدرت التوجيهات إلى الأمصار بأن يلجوا في الدعاء لجند المسلمين إثر كل صلاة فأخذ الأئمة يقنتون في كل صلاة وتطوع الكثير لنجدة جيش المسلمين في طليعتهم محمد بن واسع رحمه الله ثم إن قتيبة كان له عين من أبناء العجم ذا حنكة ودهاء يقال له (تيذر) استماله الأعداء وبذلوا له المال الكثير وطلبوا منه توهين المسلمين وحملهم على أن يغادروا بلادهم وبالفعل أتى (تيذر) إلى قتيبة مستخدما دهاءه ومكره ودار بينهما حوار كان مفاده أن أمير المؤمنين بدمشق قد عزل الحجاج بن يوسف الثقفي وعزل من يتبعه من القواد وقتيبة منهم, وولى قوادا جدداً وأشار عليه أن ينصرف بجيشه عن تلك الديار ولكن قتيبة كان أكثر فراسة منه فأمر بقتله لخيانته.
ثم أذن للناس بالدخول فارتاعوا وفزعوا لما رأوه متجندلاً في دمائه فأخبرهم خبره وخيانته لجيش المسلمين وقال: ما يروعكم من قتل رجل غادر خائن؟!, فقالوا: كنا نظنه ناصحا للمسلمين, فقال: بل كان غاشا لهم فأخذهم الله بذنبه ثم رفع صوته: والآن انصرفوا إلى قتال عدوكم والقوه بقلوب غير القلوب التي كنتم تلقونه بها من قبل, فاستجابوا وما أن تصاف الجيشان حتى رأى المسلمون من كثرة عدوهم ووفرة عتاده فأخذ قتيبه يقوى عزائمهم ويشحذ هممهم وينفث فيهم روح البسالة والشجاعة ثم قال لمن حوله: أين محمد بن واسع الأزدي؟, فقالوا: إنه هناك في الميمنة أيها الأمير, فقال وما يفعل؟!, فقالوا: إنه متكئ على رمحه شاخص ببصره يحرك أصبعه نحو السماء أنناديه لك أيها الأمير؟, فقال: لا.. بل دعوه والله, إن تلك الأصبع أحب إليّ من ألف سيف شهير يحملها ألف شاب طرير اتركوه يدعو فما عرفناه إلا مستجاب الدعاء..
التقي الجمعان وتجالد الفريقان النهار كله وأنزل الله سكينته وتأييده على قلوب جنده الذين يقاتلون لإعلاء كلمته وإخراج العباد من قهر الذل والاستعباد إلى واحة الإيمان الرحيبة والتحرر من ذلك الذل والقهر بعضهم البعض إلى حرية الاعتقاد وقذف في قلوب عدوهم الرعب فمنحوا ظهورهم للمسلمين ليقتلوا منهم ويأسروا ومزقهم الله كل ممزق حتى سألوا قتيبة الصلح والفدية, فصالحهم قتيبة وكان من الأسرى رجل خبيث نفسه كثير شره على المسلمين مجرم حرب فيعرف القانون الحديث فقال لقتيبة: أنا أفدى نفسي أيها الأمير.. فقيل له: وكم تبذل؟, فقال: خمسة ألاف حريرة صينية ثمنها ألف ألف.. فاستشار قتيبة جنده وقال ما ترون؟,
فقال بعضهم: نرى أن هذا المال سيزيد في غنائم المسلمين ثم إننا بعد أن أحرزنا النصر عليهم لم نعد نخشى بأس هذا الرجل وأمثاله فالتفت قتيبة إلي بن واسع وقال: وما تقول أنت يا أبا عبد الله؟, فقال: أيها الأمير إن المسلمين لم يخرجوا من ديارهم لجمع الغنائم وتكديس الأموال وإنما خرجوا مرضاة لله ونشر الدين في الأرض وقهراً لأعدائه, فقال قتيبة: جزآك الله خيراً والله لا أدعه يروع امرأة مسلمة بعد الساعة ولو بذل مال الدنيا فداء لنفسه.. ثم أمر بقتله..
وهكذا كان محمد بن واسع مجاهدا في سبيل الله يخرج في صفوف المسلمين جندا وفيا سامعاً مطيعاً لا يفرق بين هذا أو ذاك ممن ولاه الله عليه وهو الذي لم يقاتل تحت إمرة يزيد بن المهلب وقتيبة بن مسلم فحسب وإنما أيضا مع غيرهم من الأمراء والذي فرض عليهم جميعاً - بتقواه وصلاحه وقربه من ربه - أن يحبوه ويقربوه ويبشروا بدعائه.
أن المواقف التي تشهد لمحمد بن واسع على زهده وورعه أكثر من أن تحصى نذكر منها..
أن والي البصرة بلال بن أبي بردة دخل عليه محمد بن واسع ذات يوم وهو لابس مدرعة - جبة مشقوقة المقدم خشن من الصوف - فقال له بلال: ما يدعوك إلى لبس هذا الكساء الخشن يا أبا عبد الله؟!, فتشاغل عنه ولم يجبه فنظر إليه وقال: مالك لا تجيبني يا أبا عبد الله؟!, فقال: أكره أن أقول زهدا فأزكي نفسي وأكره أن أقول فقرا فأشكو ربي وأنا لا أريد هذا ولا ذاك, فقال له: ألك حاجة يا أبا عبد الله فنقضيها لك؟, فقال: أما أنا فما لي من حاجه أسألها أحداً من الناس وإنما أتيتك في حاجة لأخ مسلم فإن أذن الله في قضائها وكنت محمودا وإن لم يأذن في قضائها وكنت معذورا, فقال: بل نقضيها إن شاء الله,
التفت إليه الوالي وقال: ما تقول في القضاء والقدر يا أبا عبد الله؟, فقال: أيها الأمير إن الله عز وجل لا يسأل عباده يوم القيامة عن القضاء والقدر وإنما يسألهم عن أعمالهم فاستحيا منه الأمير ولم يتكلم..
وفيما هو جالس عنده حان موعد الغداء فدعاه الوالي إلى طعامه فأبى ذلك فألح عليه فجعل يتعلل فغضب الوالي وقال: أراك تكره أن تصيب شيئاً من طعامنا يا أبا عبد الله, فقال: لا تقل ذلك أيها الأمير فوالله إن خياركم معشر الأمراء لأحب إلينا من أبنائنا وخاصة أهلينا وعرض على محمد بن واسع تولي منصب القضاء فأبى ذلك أن محمد بن المنذر صاحب شرطة البصرة دعاه إلى ذلك قائلا: إن أمير العراق طلب مني أن أدعوك لتولي القضاء فقال: أعفوني من ذلك عافاكم الله, فألح عليه مرارا فأصر فقال له: والله لتتولين القضاء أو لأجلدنك ثلاثمائة جلدة ولأعذرنك, فقال له: إن تفعل فإنك مسلط وإن معذب الدنيا خير من معذب الآخرة فخجل منه وصرفه..
ولقد ذخرت كتب تاريخ المسلمين بالصفحات الناصعة المضيئة بمواقف هذا الرجل العظيم التي تشهد أنه وأمثاله كانوا خير سلف لهذه الأمة التي لن ينصلح حالها إلا بما انصلح به حال سلفها الصالحين, ثم أن محمد بن واسع مرض مرضه الذي مات فيه فتكاثر الناس على زيارته والاطمئنان عليه فمال عليه أحد أصحابه وقال: أخبرني ما يغني عني هؤلاء إذا أُخذنا غدا بالنواصي والأقدام وما ينفعوني إذا ألقيت في النار.. ثم أقبل على ربه وجعل يقول: اللهم إني أستغفرك من كل مقام سوء قمته ومن كل مقعد سوء قعدته ومن كل مدخل سوء دخلته ومن كل مخرج سوء خرجته ومن كل عمل سوء عملته ومن كل قول سوء قلته.. اللهم إني أستغفرك من ذلك كله فاغفره لي وأتوب لك منه فتب عليّ وألقى إليك بالسلام قبل أن يكون لزاما.. ثم فاضت روحه..
رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته وأعلى ذكره في الآخرة كما أعلاه في الدنيا.. ويا رب كما أحببنا بن واسع فيك فأحبنا وارض عنا وارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل قول وعمل يقربنا إلى حبك آمين يا رب العالمين وهؤلاء هم سلفنا الصالح الذين أبدًا سنظل نذكرهم ونستهدى بهم فا لذكر للإنسان عمر ثان.




الإسم محمد عادل جابر
عنوان التعليق نحتاج الى امثال محمد بن واسع
رد راضي غير راضي
-2
Report as inappropriate
avatar
طارق 23/09/2013 06:37:50
وجدت موضوع في موسوعة ويكيبيديا عن نبتة معجزة من شأنها احياء التربة الفقيرة والجافة ومدها بالنيتروجين وغيرها من المعادن والفيتامينات و تشكل غذاء للحيوانات العاشبة بمختلف انواعها وتنتشر بشكل كبير وتقاوم الجفاف اسمها كودزو للاسف الموضوع بالنسخة العربية فقير وغير متكامل لهذا نسخت النسخة الانجليزية وارجوا ان تستفيد منها مصر والدول العربية والاسيوية والافريقية ويزرعوها عندهم انها حقاً نبتة معجزة نبته كودزو

From Wikipedia, the free encyclopedia
For other uses, see Kudzu (disambiguation).
Kudzu

Scientific classification
Kingdom: Plantae
(unranked): Angiosperms
(unranked): Eudicots
(unranked): Rosids
Order: Fabales
Family: Fabaceae
Genus: Pueraria
Species: P. lobata
Binomial name
Pueraria lobata
(Willd.) Ohwi
Kudzu (/ˈkʊdzuː/; Pueraria lobata, and possibly other species in the genus Pueraria; see taxonomy section below), also called Japanese arrowroot,[1][2] is a plant in the pea family Fabaceae, subfamily Faboideae. It is a climbing, coiling, and trailing vine native to southern Japan and south east China. Its name comes from the Japanese name for the plant, kuzu (クズ or 葛?), which was written "kudzu" in historical romanizations. Where it occurs as an invasive species, it is considered a noxious weed that climbs over trees or shrubs and grows so rapidly, it kills them by heavy shading.[3] The plant is edible, but often sprayed with herbicides.[3]
Contents [hide]
1 Taxonomy and nomenclature
2 Propagation
3 Uses
3.1 Soil improvement and preservation
3.2 Animal feed
3.3 Basketry
3.4 Medicine
3.5 Food and beverage
3.6 Other uses
4 Invasive species
4.1 Ecological damage and roles
4.2 United States
4.3 Canada
4.4 Other countries
5 Control
5.1 Crown removal
5.2 Mowing
5.3 Grazing
5.4 Fire
5.5 Herbicide
5.6 Fungi
6 See also
7 References
8 External links
Taxonomy and nomenclature[edit source | editbeta]



Kudzu seedpods
Five species in the genus Pueraria are closely related, and the name kudzu describes one or more of them. They are P. montana, P. lobata, P. edulis, P. phaseoloides and P. thomsoni.[4] The morphological differences between the four species are subtle, they can breed with each other, and it appears that introduced kudzu populations in the United States have ancestry from more than one of the species.[4][5] The name Pueraria thunbergiana is a synonym for Pueraria montana var. lobata.[6][7][clarification needed] P. tuberosa, a species from the Indian subcontinent, is also known as kudzu.
Propagation[edit source | editbeta]

Kudzu spreads by vegetative reproduction, via stolons (runners) that root at the nodes to form new plants and by rhizomes. Kudzu will also spread by seeds, which are contained in pods and mature in the autumn, although this is rare.[citation needed] One or two viable seeds are produced per cluster of pods. The hard-coated seeds may not germinate for several years, which can result in the reappearance of the species years after it was thought eradicated at a site.[citation needed]
Uses[edit source | editbeta]

Soil improvement and preservation[edit source | editbeta]
Kudzu has been used as a form of erosion control and also to enhance the soil. As a legume, it increases the nitrogen in the soil via a symbiotic relationship with nitrogen-fixing bacteria.[8] Its deep taproots also transfer valuable minerals from the subsoil to the topsoil, thereby improving the topsoil. In the deforested section of the central Amazon Basin in Brazil, it has been used for improving the soil pore-space in clay latosols, thus freeing even more water for plants than in the soil prior to deforestation.[9]
Animal feed[edit source | editbeta]
Kudzu can be used by grazing animals, as it is high in quality as a forage and palatable to livestock. It can be grazed until frost and even slightly after. Kudzu had been used in the southern United States specifically to feed goats on land that had limited resources. Kudzu hay typically has a 15–18% crude protein content and over 60% total digestible nutrient value. The quality of the leaves decreases, however, as vine content increases relative to the leaf content. Kudzu also has low forage yields despite its rate of growth, yielding around two to four tons of dry matter per acre annually. It is also difficult to bale due to its vining growth and its slowness in shedding water. This makes it necessary to place kudzu hay under sheltered protection after being baled. Kudzu is readily consumed by all types of grazing animals, yet frequent grazing over three to four years can ruin stands. Thus, kudzu only serves well as a grazing crop on a temporary basis.[3]
Basketry[edit source | editbeta]
Kudzu fiber has long been used for fiber art and basketry. The long runners which propagate the kudzu fields and the larger vines which cover trees make excellent weaving material. Some basketmakers use the material green. Others use it after splitting it in half, allowing it to dry and then re-hydrating it using hot water. Both traditional and contemporary basketry artists use kudzu.
Medicine[edit source | editbeta]

This section needs more medical references for verification or relies too heavily on primary sources. Please review the contents of the section and add the appropriate references if you can. Unsourced or poorly sourced material may be removed. (July 2012)



Kudzu leaves
Kudzu contains a number of useful isoflavones, including puerarin, approximately 60% of the total isoflavones, and also daidzein (an anti-inflammatory and antimicrobial agent) and daidzin (structurally related to genistein) It has shown value in treating migraine and cluster headaches.[10][unreliable source?] It is recommended by some[who?] for allergies and diarrhea.[11]
In traditional Chinese medicine (TCM), where it is known as gé gēn (Chinese: 葛根), kudzu is considered one of the 50 fundamental herbs. It is used to treat tinnitus, vertigo, and Wei syndrome (superficial heat).[12]
Kudzu has been used as a remedy for alcoholism and hangover. The root was used to prevent excessive consumption, while the flower was supposed to detoxify the liver and alleviate the symptoms afterwards.[13] However, a 2007 study suggested that the use of the Kudzu root is inappropriate as a hangover remedy due to increased acetaldehyde accumulation through mitochondrial aldehyde dehydrogenase (ALDH2) inhibition.[14] Some TCM hangover remedies are marketed with kudzu as one of their active ingredients.
It has also shown potential in animal models of Alzheimer's disease.[15] It may help diabetes and cardiovascular disease.[citation needed]
Food and beverage[edit source | editbeta]


Kuzumochi (葛餅), Japanese style kudzu starch cake (Katori City, Japan)
The roots contain starch, which has traditionally been used as a food ingredient in East Asia. In Vietnam, the starch called bột sắn dây is flavoured with pomelo oil and then used as a drink in the summer. In Japan, the plant is known as kuzu and the starch named kuzuko. Kuzuko is used in dishes including kuzumochi, mizu manjū, and kuzuyu.
The flowers are used to make a jelly.[16] Roots, flowers, and leaves of kudzu show antioxidant activity that suggests food uses.[16]
Kudzu has also been used for centuries in East Asia to make tisanes and tinctures.[17] Kudzu powder is used in Japan to make a tisane called kuzuyu.
Other uses[edit source | editbeta]
Kudzu fiber, known as ko-hemp,[18] is used traditionally to make clothing and paper,[19] and has also been investigated for industrial-scale use.[20][21] The stems are traditionally used for basketry.[22]
It may become a valuable asset for the production of cellulosic ethanol.[23] In the Southern United States, kudzu is used to make soaps, lotions, and compost.[24]
Invasive species[edit source | editbeta]



Kudzu growing on trees in Georgia, United States
Ecological damage and roles[edit source | editbeta]
Kudzu's environmental and ecological damage results from acting through "interference competition", meaning it out-competes other species for a resource. Kudzu competes with native flora for light, and acts to block their access to this vital resource by growing over them and shading them with their leaves. Plants may then die as a result, from being suffocated.[25]
United States[edit source | editbeta]
Main article: Kudzu in the United States
Kudzu was introduced from Japan into the United States at the Japanese pavilion in the 1876 Centennial Exposition in Philadelphia.[17] It is now common along roadsides and other disturbed areas [26] throughout most of the southeastern United States. It has been spreading at the rate of 150,000 acres (61,000 ha) annually.[27]
Canada[edit source | editbeta]
Kudzu was discovered July 2009 in a patch 110 m (360 ft) wide and 30 m (98 ft) deep, on a south-facing slope on the shore, of Lake Erie near Leamington, Ontario, about 50 km (31 mi) southeast of Windsor.[28] Leamington is located in the second-warmest growing region of Canada after south coastal British Columbia.
Ecologist Gerald Waldron made the Leamington find while walking along the beach. He recognized the kudzu instantly, having read about its destructive expansion in the southeastern United States.[citation needed]
Other countries[edit source | editbeta]
During World War II, kudzu was introduced to Vanuatu and Fiji by United States Armed Forces to serve as camouflage for equipment.[citation needed] It is now a major weed.[when?]
Kudzu is also becoming a problem in northeastern Australia, and has been seen in isolated spots in Northern Italy (Lake Maggiore).[citation needed]
In New Zealand, kudzu was declared an "unwanted organism" and was added to the Biosecurity New Zealand register in 2002.[29]
Control[edit source | editbeta]

Crown removal[edit source | editbeta]
For successful long-term control of kudzu, it is not necessary to destroy the entire root system, which can be extremely large and deep. It is only necessary to use some method to kill or remove the kudzu root crown[30] and all rooting runners. The root crown is a fibrous knob of tissue that sits on top of the root (rhizome). Crowns form from multiple vine nodes that root to the ground, and range from pea- to basketball-size.[30] The older the crowns, the deeper they tend to be found in the ground, because the root grows deeper with age. Nodes and crowns are the source of all kudzu vines, and roots cannot produce vines. If any portion of a root crown remains after attempted removal, the kudzu plant may grow back.
Mechanical methods of control involve cutting off crowns from roots, usually just below ground level. This immediately kills the plant. Cutting off vines is not sufficient for an immediate kill. It is necessary to destroy all removed crown material. Buried crowns can regenerate into healthy kudzu. Transporting crowns in soil removed from a kudzu infestation is one common way that kudzu "miraculously" spreads and shows up in unexpected locations.
Mowing[edit source | editbeta]
Close mowing every week, regular heavy grazing for many successive years, or repeated cultivation may be effective, as this serves to deplete root reserves.[30] If done in the spring, cutting off vines must be repeated, as regrowth appears to exhaust the plant's stored carbohydrate reserves. Cut kudzu can be fed to livestock, burned, or composted; strides have been made in using it for vehicle fuel as ethanol.[citation needed]
Grazing[edit source | editbeta]
The city of Chattanooga, Tennessee, has undertaken a trial program using goats and llamas to graze on the plant. As of 2007, the goats are grazing along the Missionary Ridge area in the east of the city.[31] Similar efforts to reduce widespread nuisance kudzu growth have also been undertaken in the cities of Winston-Salem, North Carolina[32] and Tallahassee, Florida.[33]
Fire[edit source | editbeta]
Prescribed burning is also used on old extensive infestations to remove vegetative cover and promote seed germination for removal or treatment. It is usually done to prepare for treatment of the root crowns.[34] Landscape equipment, such as a skid loader ("Bobcat"), can also remove biomass. While fire is not an effective way to kill kudzu,[30] equipment, such as skid loaders, can remove crowns and thereby kill kudzu with minimal disturbance of soil.[30]
Herbicide[edit source | editbeta]
To properly manage kudzu, stem cutting should be immediately followed with the application of a systemic herbicide; for example, glyphosate,[35] Triclopyr,[35] or Tordon,[36] directly on the cut stem.[37] This process is an effective means of transporting the herbicide into the kudzu's extensive root system. The use of herbicides can be combined with other methods of eradication and control, such as mowing, grazing, or burning, which can allow for an easier application of the chemical to the weakened plants.[38] In large-scale forestry infestations, soil-active herbicides have been shown to be highly effective.[37]
After initial herbicidal treatment, follow-up treatments and monitoring are usually necessary, depending on how long the kudzu has been growing in the area. It may require up to 10 years of supervision, after the initial chemical placement, to make sure the plant does not return in the future.[39]
Herbicides which have been proven to be effective to control kudzu are claimed to be "rather safe to humans, but generally lethal on most plants."[40]
Fungi[edit source | editbeta]
Since 1998, the United States Department of Agriculture, Agricultural Research Service (ARS) has experimented with using the fungus Myrothecium verrucaria as a biologically based herbicide against kudzu.[27] A diacetylverrucarol spray based on M. verrucaria works under a variety of conditions (including the absence of dew), causes minimal injury to many of the other woody plants in kudzu-infested habitats, and takes effect quickly enough that kudzu treated with it in the morning starts showing evidence of damage by midafternoon.[27] Initial formulations of the herbicide produced toxic levels of other trichothecenes as byproducts, though the ARS discovered growing M. verrucaria in a fermenter on a liquid instead of a solid diet limited or eliminated the problem.[27]
See also[edit source | editbeta]

Chinese herbology
Daidzein
Daidzin
Puerarin
References[edit source | editbeta]

Jump up ^ "USDA PLANTS profile".
Jump up ^ "USDA GRIN Taxonomy".
^ Jump up to: a b c John Everest, James Miller, Donald Ball, Mike Patterson (1999). "Kudzu in Alabama: History, Uses, and Control". Alabama Cooperative Extension System. Retrieved August 20, 2007.
^ Jump up to: a b D. K. Jewett, C. J. Jiang, K. O. Britton, J. H. Sun and J. Tang (1 September 2003). "Characterizing Specimens of Kudzu and Related Taxa with RAPD's". Castanea 68 (3): 254–260. ISSN 0008-7475. JSTOR 4034173
Jump up ^ Sun, J H; Li, Z-C; Jewett, D K; Britton, K O; Ye, W H; Ge, X-J (2005). "Genetic diversity of Pueraria lobata (kudzu) and closely related taxa as revealed by inter-simple sequence repeat analysis". Weed Research 45 (4): 255. doi:10.1111/j.1365-3180.2005.00462.x
Jump up ^ "Pueraria thunbergiana (Sieb. & Zucc.) Benth.". Integrated Taxonomic Information System. Retrieved November 3, 2009.
Jump up ^ Pueraria thunbergiana (Siebold & Zucc.) Benth., GRIN Taxonomy for Plants, accessed November 3, 2009
Jump up ^ Amanda Allen (2000). "Kudzu in Appalachia". ASPI Technical Series TP 55. Appalachia -- Science in the Public Interest. Retrieved August 20, 2007.
Jump up ^ Chauvel, A; Grimaldi, M; Tessier, D (1991). "Changes in soil pore-space distribution following deforestation and revegetation: An example from the Central Amazon Basin, Brazil". Forest Ecology and Management. ProQuest. Retrieved August 20, 2007.
Jump up ^ "Kudzu". Med-owl.com. 2006. Archived from the original on July 8, 2007. Retrieved August 20, 2007.
Jump up ^ Duke J. The Green Pharmacy, The Ultimate Compendium of Natural Remedies from the World's Foremost Authority on Healing and Herbs, 1997. Pp. 57; 281-282; 310.
Jump up ^ "Kudzu - Encyclopedia of Alternative Medicine", 2008
Jump up ^ The flowers of Pueraria thunbergiana exhibit protective effects against ethanol-induced apoptosis in human neuroblastoma cells
Jump up ^ Neil R. McGregor (2007). "Pueraria lobata (Kudzu root) hangover remedies and acetaldehyde-associated neoplasm risk". Alcohol 41 (7): 469–478.
Jump up ^ Li J, Wang G, Liu J et al. (December 2010). "Puerarin attenuates amyloid-beta-induced cognitive impairment through suppression of apoptosis in rat hippocampus in vivo". Eur. J. Pharmacol. 649 (1–3): 195–201. doi:10.1016/j.ejphar.2010.09.045. PMID 20868658.
^ Jump up to: a b Sandra Lynn Burney (2010). "Determination of antioxidant and total phenolic content of Pueraria lobata and evaluation of novel food products containing kudzu". Mississippi State University.
^ Jump up to: a b Smithsonian MagazineKudzu: Love It or Run
Jump up ^ "Merriam-Webster Dictionary".
Jump up ^ Larry W. Mitich (Jan. - Mar., 2000). "Kudzu (Pueraria lobata (Willd.) Ohwi)". Weed Technology 14 (1): 231–235. doi:10.1614/0890-037X(2000)014[0231:KPLWO]2.0.CO;2. JSTOR 3988532
Jump up ^ Robert D. Tanner, S. Shahid Hussain, Lindsey A. Hamilton and Frederick T. Wolf (October 1979). "Kudzu (Pueraria Lobata): Potential agricultural and industrial resource". Economic Botany 33 (4): 400–412. doi:10.1007/BF02858336. ISSN 1874-9364
Jump up ^ Sibel Uludag, Veara Loha, Ales Prokop and Robert D. Tanner (March, 1996). "The effect of fermentation (retting) time and harvest time on kudzu (Pueraria lobata) fiber strength". Applied Biochemistry and Biotechnology. 57-58 (1): 75–84. doi:10.1007/BF02941690. ISSN 1599-0291
Jump up ^ William Shurtleff, Akiko Aoyagi (1977). The book of kudzu: a culinary & healing guide. Soyinfo Center. ISBN 9780394420684.
Jump up ^ Richard G. Lugar, R. James Woolsey. The New Petroleum. Foreign Affairs. 1999. Vol. 78, No 1. p. 88.
Jump up ^ Jeffrey Collins (2003). "If You Can't Beat Kudzu, Join It". Off the Wall. Duke Energy Employee Advocate. Retrieved August 20, 2007.
Jump up ^ Cain, Michael L.; Bowman, William D.; Hacker, Sally D. (2011). Ecology. Sinauer Associates, Inc. p. 246.
Jump up ^ http://www.fs.fed.us/database/feis/plants/vine/puemonl/all.html
^ Jump up to: a b c d "Controlling Kudzu With Naturally Occurring Fungus". ScienceDaily. July 20, 2009. Retrieved 2009-07-20.
Jump up ^ "Kudzu: Invasion of the killer vines or a tempest in a teapot?". Chatham-Kent Daily Post. September 27, 2009. Retrieved 2010-04-20.
Jump up ^ <Please add first missing authors to populate metadata.> (1 August 2002). "Kudzu vine an unwanted organism". Biosecurity (Wellington: MAF Biosecurity Authority) (37). ISSN – 4618 1174 – 4618.
^ Jump up to: a b c d e "Kudzu Control Without Chemicals". kokudzu.com. 2007. Retrieved August 20, 2007.
Jump up ^ Bramlett, Betsy (2007-04-03). "Kudzu Goats And Friends Getting To Work On Missionary Ridge". The Chattanoogan. Retrieved 2007-08-20.
Jump up ^ Bramlett, Betsy (2010-08-031). "Winston-Salem Using Goats To Attack Problem Kudzu Vines". Wxii12.com. Retrieved 2010-09-08.
Jump up ^ Neofotis, Peter. "Kudzu (Pueraria montana)". Introduced Species Summary Project. Columbia University. Retrieved 17 September 2011.
Jump up ^ "Written Findings of the State Noxious Weed Control Board". Washington State Noxious Weed Control Board. 2007. Retrieved August 20, 2007.
^ Jump up to: a b Southeast Exotic Pest Plant Council Invasive Plant Manual
Jump up ^ Missouri Department of Conservation - Kudzu
^ Jump up to: a b National Park Service - Kudzu
Jump up ^ Bugwood Network (Center for Invasive Species and Ecosystem Health)
Jump up ^ CWC (A vegetation chemical distribution company) on Kudzu
Jump up ^ Auburn University publication on Kudzu in Alabama
This article was based in part on content from public domain web pages from the United States National Park Service and the United States Bureau of Land Management
External links[edit source | editbeta]

Wikimedia Commons has media related to: Kudzu
Species Profile - Kudzu (Pueraria montana var. lobata), National Invasive Species Information Center, United States National Agricultural Library. Lists general information and resources for Kudzu.
Ontario's Most Unwanted - Kudzu (Pueraria montana var. lobata), Ontario Invasive Plant Council. Lists information and resources for Kudzu in Ontario.
Categories: Edible thickening agentsInvasive plant speciesJapanese cuisinePlants used in traditional Chinese medicinePuerariaStarch
Navigation menu
Create accountLog inArticleTalkReadEdit sourceEditbetaView history
رد راضي غير راضي
-1
Report as inappropriate
avatar
محى الفارسى 20/08/2013 16:36:56
ويا ترى يا دكتور لو انت مؤيد وشايف ان ثورة يونيو دى ثوره صحيحه واللى بيحصل الآن حفظ للأمن القومى وحفظ للأمانة وبعدا عن الخيانة العظمى وبسط للحريات وعدم إقصاء للأفراد والجماعات و نقل البلاد لمراقى التقدم والإزدهار وغير ذلك من الإفك والبهتان وعبادة للنفس والهوى من دون الله - أسألك هل يجوز حفظ الأمن القومى عندكم قتل المسلمين وإحراقهم أحياء وأموات وقتلهم أبشع القتلات - وحل يجوز حفظ الأمن حرق المساجد والكنائس والمؤسسات العامة والخاصة ؟ وهل يجوز حفظ الأمن عندكم تفويض الخونه فى قتل الناس والأبرياء وأهل الملة والقبلة ؟ وهل ترى فى تلك الثورة المشئومة المزعومة وما تلاها من أفعال للجيش والشرطة والبلطجية من الداخلية والأفراد إلى الآمن من كل شىء وحدث ولا حرج هو الواقع المأمول والمستقبل المعسول الذى ينبغى ان تصبو إليه بلدنا ونفوسنا .. إذا كنت ترى ذلك فأنت إنسان منتكس الفطرة تحتاج لمراجعة كل شىء فيك وأوله فكرك وعقيدتك التى ربيتها على الوهم والخيال ..وستنتبه لذلك عندما تقف بين يدى ربك ليسألك عن موافقتك _ إن كنت موافق _ لقتل المستضعفين العزل من المسلمين وغير ذلك والله مما تتبرأ منه الأرض والسماء .. اللهم إنى أشهدك أنى برىء من كل هذا الطغيان وأسألك أن تقتص من قتلة إخواننا وكل من وافق وفرح فيهم وفوض بذلك ..
رد راضي غير راضي
23
Report as inappropriate
avatar
أبوهاني رضا 06/06/2014 06:18:27
أولا يا أخي العزيز : مسألة الثورات على حاكم مسلم مرفوضة شرعا . وهذ والله أعلم الراجح من أقوال أهل العلم .فثورة 25 يناير باطلة وثورة 30 يونيو باطلة. وكل المظاهرات والإعتصامات محرمة .
فالخروج على الحاكم له شروط ثلاثة .
1- أن يكون الحاكم كافرا.
2- القدرة على النصر.
3- البديل المسلم .
ولا أجدها توفرت في أي الثورتين.
ثانيا : أيهما كان المخطئ معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، أم علي بن أبي طالب رضي الله عنه. يا أخي هذه فتنة كبيرة . وطبعا لاأقصد التشبية بين الفئتين.
ثالثا : الذي يظهر على الحكم له البيعة وإن كان مغتصبا له . فلا يجوز أن أتكلم لأثير الناس ضد الحاكم الذي استتب له الأمر. إلا من باب النصح وإظهار الحلال والحرام .
رابعا : ينبغي أن نتعلم الرد بأسلوب مهذب دو خطأ أو تجريح أو حتى هجوم عنيف . لماذا لا نحترم مخاليفينا . ونحترم آراءهم مهما رأيناها خطأ ورأينا أنفسنا صواب .
أنا أحترم الدكتور نبيل جدا وأحترم آراؤه حتى وإن خالفت رأيي . وهو يستحق هذا الإحترام .
وأخيرا أدعو الله أن يهديني ويهديك ويهدي الدكتور نبيل ورئيسنا الحالي السيسي والسابق مرسي والأسبق مبارك ويجمع شمل كل المصريين والمسلمين على ستة حبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
avatar
طارق 02/09/2013 00:57:12
انت انسان غير مؤدب و كلامك سوقي والدكتور نبيل عملاق بمعرفته وكتاباته واعماله واخلاقه
رد راضي غير راضي
-16
Report as inappropriate
avatar
منار 21/08/2013 09:23:41
شكرا جزيلا يا دكتور نبيل على توضيح هذا الأمر ، إذ يبدو أن بعض الحاقدين والناقمين يتبعون الأساليب الرخيصة دوما ...
ولو أنهم صنعوا مليون موقع تافه لمحاولة تشويه صورة الوطنيين أمثالك ، لما استطاعوا أبدا ..
وفقك الله وحفظك يا دكتور نبيل
رد راضي غير راضي
-27
Report as inappropriate
avatar
طارق 21/08/2013 21:45:45
الله يقومك بالسلامة يا دكتور نبيل ويعافيك ويعفو عنك اشتقنا لجديدك ومقالاتك وكتبك ورواياتك انا احبك في الله يا اخي الاكبر واحترمك جداً وربنا ينصرك على من يعاديك وينصر مصر وثورة ٣٠ يونيو وينصر شعب مصر وجيش مصر وامن مصر وشرطة مصر في وجه الاخوان المجرمين الارهابيين المخربين ربنا يهدهم ويشتت شملهم ويفرق جمعهم ويخدلهم و يجعل حلفاؤهم اليوم اعداؤهم بالغد وكل ارهابي او مجرم تجاوز حدوده ضد مصر وشعبها وجيشها وامنها عاشت ثورة ٣٠ يونيو عاش الشعب المصري عاش جيش مصر عاش السيسي عاش امن مصر وليخسأ اعداء مصر ويخذلهم الله ويفرق كلمتهم ويرد كيدهم عن مصر مهما كانوا يا الله يا حي يا قيوم لا اله الا انت محمد عبدك ورسولك اللهم صلي وسلم وبارك عليه وشكراً لكل من وقف مع مصر وشعبها وحكومتها و جيشها وامنها شكراً من القلب يا ايها الملك عبد الله ملك السعودية ويا دولة وشعب السعودية والامارات حكومة وشعباً وشكراً للكويت الشقيقة وشعبها وللبحرين وشعبها وللاردن وشعبها وقيادات هذه الدول وشكراً من القلب لحاكم الشارقة عاشق مصر
رد راضي غير راضي
-30
Report as inappropriate
avatar
طارق 21/08/2013 21:53:55
تحية طيبة كريمة و السلام ورحمة الله وبركاته للاخت الطيبة منار التي تعشق مصر وتموت فيها وتحب شعب مصر وجيش مصر وامن مصر اسئل الله لكي حقاً السعادة والفرحة والسرور والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة لكي ايها الاخت العزيزة آمين يارب لا اله الا الله محمد رسول الله اللهم صلي وسلم وبارك على محمد وايضاً اللهم وسع رزقك على الاخت منار واعطيها من واسع فضلك من كل شيء شكراً لكي اخت منار ولكل من يحب مصر وجيشها وشعبها وامنها و طبعاً استاذنا الفاضل الدكتور نبيل فاروق
رد راضي غير راضي
-21
Report as inappropriate
avatar
منار 01/09/2013 15:45:44
العفو أستاذ طارق ، أشكرك شكرا جزيلا على هذا الكلام الطيب وأدعو الله أن يحفظ مصر وجيشها وشعبها وأن يهدى المغرر بهم من أبنائها .. وأن ينصرها على أعدائها فى الداخل والخارج ..
وأكرر شكرى لك أستاذ طارق :)
رد راضي غير راضي
-3
Report as inappropriate
avatar
محمد الصواف 22/08/2013 02:06:00
السلام على الشرفاء والاحرار ولا سلام للعبيد

الحمد لله تأكدنا من خلال هذا الموضوع أن هذا الموقع لا يديره ولا يشرف عليه الدكتور نبيل فاروق ولكن يشرف عليه أحد أجهزة المخابرات (العامة أو الحربية) وذلك لأن الدكتور نبيل مهما بلغ شطوط فكره لن يهمل ذكر الثورة الأصلية (25 يناير) ويتحدث فقط عن انقلاب 30 يونيو عن انه هو الثورة
كما أعيد تحدى سابق بأن يعرض الدكتور نبيل فاروق فيديو حديث صوت وصورة تثبت أن هذا الموقع النجس هو موقعه الرسمى
وأنا متأكد أن أحداً ممن يدعون أن هذا هو الموقع الرسمى له لن يستطيعوا أن يوجدوا مثل هذا الفيديو

السلام على الشرفاء والاحرار ولا سلام للعبيد
رد راضي غير راضي
37
Report as inappropriate
avatar
طارق 02/09/2013 00:53:51
سيبقى د نبيل كالنسر شامخاً في اعلى الجبل رغم انوفكم
رد راضي غير راضي
-16
Report as inappropriate
avatar
على منصور 22/08/2013 02:42:34
أستاذى/ نبيل فاروق
وأقول أستاذى لأننى تربيت على القراءة لك فأنا أقرأ كل ما تكتبه منذ نحو ربع قرن
عشقت بطليك أدهم ونور وأعجبنى فيهما الحرص على الحياة البشرية ولو لألد أعدائهما فهما لا يقتلان إلا عند الضرورة القصوى، وقد جعلت نور فى إحدى رواياتك (مثلث الغموض)على ما أذكر يصاب بانهيار عصبى لأنه قتل عدد من البشر برغم أنه لم يكن أمامه سبيل إلا هذا
ازداد إعجابى بك فى رواياتك صدرت قبل ثورة يناير التى تنبأت فيها بالثورة بشكل غير مباشر بأن تنبأت أن الحل الأمنى لكل المشاكل يؤدى إلى الإنهيار الكامل كما فى روايتى (ظل الأرض) و (القادم) التى صدرت فى سلسلة كوتيل 2000
والآن
بعد قراءة مقالاتك فى الفترة الأخيرة
وها أنت ذا تبرر لقتل آلاف من البشر لأنهم إخوان ولأنهم يعارضون فكرك، وحتى إن شتمك أو كفًرك بعضهم، فحتى لو كان الاعتصام مسلح -وهو لم يكن- ما كان يجب فضه بهذه القسوة الشديدة فهذا لم يكن فضا وإنما انتقام، فكما تعلمنا من رواياتك ومقالاتك وغيرها أن هناك فرق مخصصة لهذه الاقتحامات تستطيع أن تقلل الخسائر البشرية إلى أقل درجة، وأن تكون الإصابات فى الأطراف وغير قاتلة لا أن تكون قاتلة كما رأينا وهذه الفرق غير موجودة فى الشرطة المصربة بل إن هذا الفكر غير موجود أصلاا فهم لا يجيدون التعامل بغير القوة الغاشمة
وأنت أيضا ترحب الآن بالحل الأمنى القمعى فى التعامل مع الإعتصامات والمظاهرات بعد أن كنت تؤكد فى رواياتك ومقالاتك أن الحلول الأمنية تؤدى لانهيار الدول
أستاذى
فكر قليلا فأنت مثلى تكره المعايير المزدوجة
ما هو الفرق بين اعتصامات الاخوان واعتصامات المعارضة أيام مرسى؟؟
ما هو الفرق بين رد الفعل على قطع البلاك بلوك والألتراس و6 أبريل للطرق وكوبرى أكتوبر والمترو أيام مرسى، وبين قطع أنصار مرسى لكوبرى أكتوبر بعد عزله؟؟
وغيرها الكثير من الأمثلة
الاستفادة من التاريخ مهمة ولكنها عفوا أستاذى فى غير موضعها فتجربة الإخوان عام وكان حلها بتكوين كيانات منافسة لها ثقل حقيقى فى الشارع تستطيع منافسة الإخوان فى الإنتخابات
وأخيرا أستاذى
أحترم آرائك وآراء الجميع فأنت حر فى رأيك وموقفك من الإخوان وغيرهم ولكن لا نبرر دماء أى طرف فكلها دماء حرام ولا ندعم أى حل أمنى لأنه يؤدى إلى الدمار والهلاك ونحن نخاف على بلدنا
وختاما
أرجو أن تتقبل رأيي بصدر رحب كما كنت تردد دائما فى كتابتك أن الحوار لا يفسد للود قضية
رد راضي غير راضي
45
Report as inappropriate
avatar
طارق 02/09/2013 01:01:52
اخ علي انت الوحيد الذي خاطب الدتور نبيل بأدب واحترام بينما اصحابك او اخوانك كانوا سفله وقليلين ادب مع د نبيل فارروق احترم ادبك واحب اقول لك ان مافعله الاخوان كان جريمة في حق مصر ومؤامرة خطيرة لتدمير مصر لمصلحة اعدائها
رد راضي غير راضي
-22
Report as inappropriate
avatar
عمرو النواوي 12/09/2013 10:38:32
تحتوي مكتبتي الشخصية على الآتي:
1- 160 عدد رجل المستحيل
2- 160 عدد ملف المستقبل
3- 43 عدد كوكتيل 200
4- 5 أعداد سيف العدالة
5- 10 أعداد فارس الأندلس
6- 14 عدد سلسلة الأعداد الخاصة
7- 11 عدد زووم
8- 7 أعداد بانوراما

وغيرها الكثير من مؤلفات دكتور نبيل فاروق التي تربينا فيها على مباديء احترام الدين والوطن والكرامة الإنسانية

ردك لطيف على الأخ على منصور ولكنك لم تجب عن أسئلته .. أين الإجابة؟

وعذرًا أين الخراب الذي قام به الإخوان لصالح أعداء مصر؟ ومن هم أعداء مصر الذين كان خراب الأخوان لمصلحتهم؟
وما هو العمار الذي قام به السيسي لصالح مصر؟
بل ما هو العمار الذي قام به أي نظام عسكري يحكم أي بلد سواء أكان عربي أم غربي؟

سؤالي موجه في الاساس إلى دكتور نبيل فاروق إن وصله السؤال، وإن استطعت أنت أن تجيب فبها ونعمت، ولكن اجعل إجابتك كاملة منطقية موضوعية منصفة غير متحيزة
رد راضي غير راضي
18
Report as inappropriate
avatar
يحيى الحوتى 22/08/2013 16:35:50
القضيه المصريه
♥ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ♥
شبهوني وهنونى وحطوني في الكفة بين اللي قال بحب شخص واللي قال بحب مصر.... اخرك يا بلدى فين احنا فيكى تيهان ومش عرفين الغلط فين و الصح فين .... متقوليلى يا بلدى مين اللى فتل والدى ولصالح مين . بقنا ندعى على بعض ومش فهمين بندعى على مين بندعى على اللى بيشرب مياه نار.. واللى بيكل من غير نار ..اللي بينام على حديد مصدى من نار ..واللى صاحى على ضرب النار.. واللى عايش فى النار وبيموت فى النار.. دا الجيش المصرى اللى حمى بلدى لسانى يموت لو فى يوم اقول عليه اكبر عار .... مين اللى فى سبعه وستين جاب لبلدى النصر ؟ ومين اللى كان فى السجون ومش عارف يعنى ايه معنى كلمه مصر ...ساكته ليه يا بلدى ما تقولى مين طماع ومين عشمان ومين فيكى متهان ومين اللى ملهوش قلب علشان سلطه وعلشان اسم يقتل فيكى انسان...... متقولى يا بلدى مين فيكى طمعان.. مين فيكى شقيان ومين فيكى تعبان مين فيكى بينام لما يكون جعان عشان ميبقاش جعان ....متقولى يا بلدى يالى اسمك الكنانه ومش لاقى فيكى ولا يوم امان .... ساكته ليه يا بلدى ابنك متهان ابنك مكسور اول مره احس انى غريب فى بلدى اول مره اخاف عليك يا والدى ......طمعوا فيكى يا بلدى والحاسدين كرهوكى هم دول ولادك ولا خلاص بعوكى ...احنا نسينا القضيه قضيه دينه وعرضنا فاكرين لما كنا ايد قويا تعرف تشيل المسؤليه دلوقت مبقناش نعرف نحمى نفسنا ..... ايه اللى حصلك يا بلاى بقنا بنكره بعض اكتر من الاعادى ..ايه اللى حصلك يا بلادى بقينا بنكل فى بعض والكره شئ عادى ... منا يامه صرخت بعلو صوتى يا بلدى انا اللى فيكى متهان وفى نيلى علطشان انتى امى انتى ارضى وانا اللى فى الاخر يتقال عليه طماع هو يطلب بحقه يتقال عليه طماع؟ اه يابلد شيله الخسيس فوق دمغك وتقولى عليه شجاع ... ايه يا بلدى ماتفوقى يا بلدى وتعرفى مين اللى فيكى طمعان ومين اللى نسى القضيه من زمان علشان سلطه وعلشان اسم بس القياده المصريه مش معروفه غير بلفعل عرفت تحميكى يا بلدى من الطماعين.. ..طول عمرنا ايد واحد رواح واحده ام واحده دلوقت وقفين لبعض على الواحده..... طاب متقولى يا بلدى مين اللى رد على اهانة المسلمين غير دينية مسيحية ....مين اللى نزل يحمى مين... ويستحمل النار والتعذيب ..علشان يحمى كيناسه ويحمى صليب .غير قلوب المسلمين...مش هى دى القضيه لا احنا كلنا مصريين...مش هى دى القضيه.. القضيه لما نسيب اللى يغلط فى دينه ونقول سطله واسم ونطمع فى ارضنا ونقول مش هى دى القضيه يبقا احنا مش مستهلين معنى كلمه حريه ....ولا ترب الارض المصريه .. كل شئ راح منك يا بلدى الحب اللى مبنا راح ..الاخلاص اللى مبنا راح. بس اوع يا بلدى فى يوم نستسلم فى دنيه ونبيع القضيه ......؟

تالف : يحيى الحوتى
رد راضي غير راضي
-28
Report as inappropriate
avatar
01/09/2013 23:22:14
يا اخ يحيى الحوتي اهنئك على شعرك الجميل وماتزعلش من اللي عملولك ديسلايكات كتيرة هما الاخوان كده مبيحبوش حد يتكلم غيرهم استمر ومايهمكش من السفله الاخوان دول
رد راضي غير راضي
-15
Report as inappropriate
avatar
واحد مقهور من حضرتك 24/08/2013 21:39:17
خسارة ندمان إنى اعرفت كتاباتك .. سقطت من نظري .. ولن تعد لك هيبة بعد الآن لانك شيطان اخرس صمت على الحق بل جعلت الضحية هو الظالم وجعلت الظالم ضحية .. انت منافق تسير تبعاً لمصالحك الشخصية .. فلا تتكلم عن الديمقراطية ولا تتكلم عن الحيادية كفرنا بكل كلمة تقولها ولا تحاول تلميع البيادة من جديد .. يكفي كذب وخداع .
رد راضي غير راضي
35
Report as inappropriate
avatar
طارق 02/09/2013 00:48:49
يارب تموت بغيضك وحسرتك يا اخواني يا حاقد
رد راضي غير راضي
-19
Report as inappropriate
avatar
مع الشرعية ضد الإنقلاب 26/08/2013 01:01:51
طبعا يا دكتور نبيل الصفحات تلك بريئة منك

دم شهداء مصر في رقبتك و رقبة كل علماني حاقد إقصائي..

حسبنا الله و نعم الوكيل عليك


لا للإنقلاب

دعــــــــــــــوة

لمقاطعة شراء كل ما يكتبه الإنقلابي المجرم في حق مصر المدعو نبيل فاروق

رد راضي غير راضي
31
Report as inappropriate
avatar
طارق 02/09/2013 00:50:58
بالناقص مقاطعتك اذهب الى الجحيم
رد راضي غير راضي
-17
Report as inappropriate
avatar
طارق 01/09/2013 23:52:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة للجميع ان الموقع الجغرافي لمصر الذي يجعلها تتوسط القارات الثلاث قد جلب لها مزايا وايضاً جلب بعض السلبيات حيث جعل دول وقوى كثيرة تحاول ان تتدخل وتؤثر في مصر ايجاباً وسلباً وبنوايا حسنه ونوايا سيئة و على ابناء مصر المحبين والمخلصين التنبه لهذه النقطة حيث ان مصر والى يوم القيامة سيكون هناك من يحاولوا ان يكون لهم دور فيها وبالتالي يجب ان يتكاتف الشعب والدولة لحماية هذاء البلد يجرنا الكاتب بعد حديثه عن الارهابيين والمخربين والخلايا العنقوديه الى ان نقف ضد المليونية التي تطالب بتطبيق الشريعة لانها ستخلط الاوراق وتعطي المخربين فرصه للصيد في الماء العكر وانا أأُيد الكاتب في وجهة نظرة ولكن انا احب ان اركز في سبب خروج هذه المليونية اقصد السبب المعلن الا وهو تطبيق الشريعة ان الله خلق الانسان وعلمه مالم يعلم الملائكة واثبت لهم ان ادم هو اعلم منهم واحق باعمار الارض منهم وان الله خلق لنا العقل لنعقل به الاشياء ونفهم ونعي ما نريد ومايراد منا ونعمر الارض وللاسف من ينادون بتطبيق الشريعة ينجروا بعبط ورومانسية الى رفض ونبذ كل التطور والفقه والاجتهاد والحضارة والعلم الذي تلا عهد الخلفاء الراشدين وهم يظنون خطاءً انهم سوف يعيشون عصرهم الذهبي وهذاء هو عين الخطاء لان النسان بطبيعته يحب ان يفكر ويتعلم ويتثقف ويعطي ويبني ولا يهدم ولا يتحوصل في شرنقة خارج عصره وزمانه ان الحضارة الاسلامية العظيمة تطورت كنتاج طبيعي لتراكم العلم والمعرفة عند المسلمين وكانت في ابهى صورها وابداعها في الخلافة العباسية والاندلس اي ان المسلمين في كل العصور كانوا يتطوروا ويتعلموا ويبنوا ومن ياتوا بعدهم كانوا يكملون ما بدأوه هم اي انها حضارة قامت على استمرار العلم والاجتهاد والتطور والمرونه لم يقرر المسلمون بعد عصر الراشدين ان يغلقوا عقولهم وابداعهم وتطورهم بالضبة والمفتاح ولم يقولوا لتتوقف الحضارة الاسلامية وتتجمد وتتحجر ولا تتطور بعد العصر الخلافه الراشده ولم يقولوا خلاص كفايه علينا لحد الخلافه الراشده ولنتوقف عن الافتاء والفقه والاجتهاد والعلم والابداع ولنموت ونتجمد وندخل في شرنقه خارج زماننا ولنعيش على الماضي وبس ولكنهم واصلوا الحياة والابداع والاجتهاد والكشوف العلمية والطبيه ولم يتحنطوا ولم يكتفي المسلمون بعلومهم فقط لعلمهم ان العلوم ارث حضاري لكل البشرية فاخذوا من اليونان والفرس والهنود وغيرهم وابدعوا وافادوا وكانوا سبب في النهضة العلمية والحضارية التي حدثت في اوروبا وحان دورنا الان لنواصل التطور والتعلم والاجتهاد والفقه والاخد من حضارات العالم المختلفه خصوصا المتطورة لنفيد ونستفيد واخشى على مصر حين تصبح تحت حكم الشريعه كما يفهمه هؤلاء المتطرفون والمتشددون اخسى ان تصبح بسببهم مثل افغانستان تحت حكم طالبان والتي دمرت افغانستان والشعب الافغاني والمرأة الافغانية واعادوهم للعصور البدائية واذلوا المرأة واهانوها بشكل لايرضي الله لا الرسول ولا الصحابه والمشكلة الكبرى مع هؤلاء المتددين قليلي الفهم والفقه وضيقي العقول انهم حين تحاصرهم وتثبت لهم خطأ منطقهم الاعوج عندها يحولون هجومك عليهم وكأنه هجوم على الله ورسوله فكلما اثبت لهم خطاء فكرهم الاعوج والمريض يقولوا لك ان رسول الله هو اللي قال مش احنا وكأنهم يريدوا من الناس ان يصطدموا مع رسول الله عليه الصلاة والسلام والبركات وهذه جريمة يرتكبونها في حق رسول الله عليه الصلاة والسلام وهذاء يذكرني بشخص محتال كان ينصب على صاحب السوبر ماركت ويتكلم امامه بالتلفون ويتظاهر انه يتكلم مع رئيس الجمهورية ثم بعد المالمة يبتسم لصاحب السوبر ماركت ويقول له ان سيادة الرئيس يطلب منك ان تعطيني مؤونة للبيت تكفي لشهر مجاناً والا اليس هذا مايفعلونها يسبوا ويشتموا ويلعنوا ويفتوا ويقتلوا ويفجروا ويخربوا ثم يقولون ان رسول الله هو اللي قال لنا لكن احنا مالناش ذنب
رد راضي غير راضي
-17
Report as inappropriate
avatar
محمد الصواف 03/09/2013 03:53:53
السلام على الشرفاء والاحرار ولا سلام للعبيد

مم قال أن تطبيق الشريعة والاسلام يتعارض مع الأخذ بكل اسباب التقدم بل على العكس كان من أولويات الرئيس محمد مرسى أن تعود مصر دولة متقدمة عن طريق تطبيق تعاليم ديننا الحنيف ولكن كان اجتهاده أن تسترجع الدولة هويتها الاسلامية بالتدريج لأن منهجه اصلاحى وليس ثورى

ملحوظة:
أنا لا أهاجم الجيش المصرى بل على العكس أريده أن يكون أقوى جيوش الدنيا ولكن اهاجم حكم مصر من خلال قيادة عسكرية فاسدة ولعلنا من خلال تجربة الحكم العسكرى الديكتاتورى على مدار أكثر من 60 عاما وجدنا أن جيشنا يصنع الحلل والسخانات والبوتجازات والمكرونة ويدير مزارع لتربية الدواجن بينما عدونا الأبدى الجيش الصهيونى يصنع السلاح النووى و الدبابة ميركافا والطائرة بدون طيار وغيرها من الأسلحة المتطورة
تخيل معى لو أن امريكا منعت عن مصر قطع غيار وذخيرة الأسلحة بماذا سوف نحمى أرضنا لو أننا لا نصنع سلاحنا

السلام على الشرفاء والاحرار ولا سلام للعبيد
رد راضي غير راضي
27
Report as inappropriate
avatar
طارق 03/09/2013 21:10:06
انت يا اخ تدس السم في العسل اولاً مرسي خرب ودمر مصر خلال فترة حكمة ثانياً مصر هويتها اسلامية و مع الاحترام للاخوة الاقباط وحقهم في المشاركة الفاعلة في وطنهم بدون تمييز ومسلميها مش محتاجين للاخوان المجرمين عشان يعرفوهم دينهم ولا يغسلوا ادمغتهم بكراهية الاقباط وغير المسلمين ومخالفيهم في الرأي كما ان الاخوان هم اعداء مصر يتآمرون عليها مع الغرب وحماس والتنظيمات الجهادية المتطرفة اي الارهابيين والتكفيريين ثانياً انت تدس السم في العسل حين تقول انك تحب جيش مصر لكنك تهاجم قيادته واصحابك الارهابيين والاخوان ايديهم مملوؤة بدماء افراد القوات المسلحة من شهداء انشاء الله وجرحى ثالثاً ان الانتاج المدني للقوات المسلحة شيء ضار بالعكس اولاً هو يدعم اقتصاد القوات المسلحة وهذا شيء ايجابي ولا يزعل الا اعداء مصر وجواسيسهم كالاخوان و اشباههم من العملاء واخيراً من قال انه ليس هناك انتاج حربي بل ان مصر تصنع اسلحة كثيرة وقطع غيارها ايضاً وانت اما جاهل او جاسوس تحاول جمع معلومات عن جيش مصر وتحرض علية وهذه خيانه عظمى في الحالتين
رد راضي غير راضي
-27
Report as inappropriate
avatar
محمد الصواف 04/09/2013 01:55:53
السلام على الشرفاء والاحرار ولا سلام للعبيد

الرجاء الانصاف والكلام بعقلانية هل مرسى من دمر مصر و هل تستطيع أنت أن تنجز أى مهام توكل اليك وأنت مقطوع الأيدى و الأرجل

ما كان يحدث فى عهد مرسى أن الشرطة المتواطئة مع البلطجية والمسرحة لهم كانت لاتقبض على أحد منهم وإن حدث صدفة أن قبض رجل من رجال الشرطة الشرفاء على قلتهم على أحد البلطجية كانت النيابة الفاسدة تفرج عنهم وإن تكررت نفس الصدفة وأحال وكيل نيابة شريف على قلتهم البلطجى للمحاكمة كان إعلامنا المدلس يصوره على أنه ضحية مناضل مضطهد من الإخوان و كان القضاء الشامخ يمنحه البراءة

ما ذكرته سابقاً كان يتكرر مع كل الفاسدين وذلك لإفشال مرسى حتى لا ينجح فى بناء دولة حديثة على أسس إسلامنا الوسطى

أما حديثك عن أنى جاسوس أحاول جمع معلومات عن جيش بلادى فإنى أذكرك اننا فى القرن الواحد والعشرين ولم يعد عمل أجهزة المخابرات بهذه السذاجة التى تتحدث بها ثم أن كل الجيوش القوية فى العالم تستعرض قوتها العسكرية لطمأنة شعبها ولبث الرعب ولردع جيوش الأعداء نفسياً
إيران عندها صواريخ تتباهى بها يصل مداها 2000 كم والهند وباكستان تتباهيان بتجربة صواريخها البالستية والنووية وتردعان بعضهما البعض بذلك واسرائيل تصنع واحدة من أحدث الطائرات بدون طيار فلماذا لا نغار من هذه البلاد ونتمنى أن نرى جيشنا أقوى منهم جميعاً

السلام على الشرفاء والاحرار ولا سلام للعبيد
رد راضي غير راضي
24
Report as inappropriate
avatar
طارق 05/09/2013 22:20:06
انا برضه مش مستريح لك لأنك بتهاجم قيادة القوات المسلحة وتحرض عليها وعلى القوات المسلحة وامن مصر ومخابراتها وشرطتها وشعبها وتبرر الاعمال الارهابية والتخريبية للاخوان والارهابيين والتكفيريين ضد مصر وشعبها وجيشها وامنها ومرسي بتاعكم ده مخرب ومجرم في عهده تم اطلاق سراح كثير من الارهابيين وتم دخول اسلحة كثيرة للجماعات الارهابية وهو ما تعاني منه مصر الان انت بوق من ابواق اعداء مصر وانت لاتقل عن اي جاسوس بل اخطر لأنك تحرض علنا ضد الدولة والشعب والجيش والامن في مصر والله انك تستاهل الاعدام حقاً
رد راضي غير راضي
-15
Report as inappropriate
avatar
محمد الصواف 06/09/2013 10:21:39
السلام على الشرفاء والاحرار ولا سلام للعبيد

ايه يا عم جو الخمسينات ده أنت عامل زى أحمد زكى (أحمد سبع الليل) فى فيلم البرئ وفاكرنى ممدوح عبد العليم اللى كانوا مفهمينوا أنه من أعداء الوطن و اكتشف أنه من علمه الوطنية والانتماء و لكن بعد فوات الأوان

السلام على الشرفاء والاحرار ولا سلام للعبيد
رد راضي غير راضي
16
Report as inappropriate
avatar
طارق 06/09/2013 21:30:48
عاجل وخطير جداً تم القبض على مجموعة من الاخوان المسلمين ومعهم خريطة جديدة لمصر لا تشمل حلايب وشلاتين وفيها نجد مصر اصبحت اربع دول النوبة ودولة للمسيحيين و دولة للفلسطينيين بسيناء وماتبقى من مصر دولة تحت حكم الاخوان انتو بجد حونة ولا وطنية عندكم خالص
رد راضي غير راضي
-17
Report as inappropriate
avatar
حامد 26/11/2016 00:43:08
ماذا عن تيران وصنافير التي كاد ان يضيعها رئيسك :D
avatar
basma 08/10/2013 22:36:02
وانت بجد متخلف عشان تصدق كلام ذى دا
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next المجموع: 125 | عرض: 1 - 10

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

كلماته الدلالية:

لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال